مصرع 41 مهاجرا إثر تحطم قاربهم قبالة سواحل جزيرة لامبيدوزا الإيطالية

ذات مصر

أعلنت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا)، اليون الأربعاء، عن مصرع 41 مهاجرا إثر تحطم قاربهم قبالة سواحل جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

وأفادت وكالة الأنباء أن 4 ناجين من الحادث أبلغوا المنقذين أنهم كانوا على متن قارب غادر من مدينة صفاقس التونسية، وغرق خلال رحلته إلى الشواطئ الإيطالية.
وسبق وأن أعلنت السلطات التونسية، الأحد، عن انتشال 8 جثث  لمهاجرين غير شرعيين من دول أفريقيا جنوب الصحراء  على السواحل الشمالية للبلاد.

وذكر وكيل الجمهورية والمسؤول القضائي فوزي المصمودي بوجود 48 جثة لمهاجرين بقسم الطب الشرعي بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس، منوهاً إلى أنه "يُنتظر استكمال الإجراءات بشأنها، لدفنها بعدد من مقابر صفاقس"، بحسب إذاعة "موزاييك".

وأوضح المصمودي أن سواحل مدينة صفاقس والتي تعد بوابة رئيسية للهجرة نحو أوروبا، تشهد بشكل شبه يومي وجود العديد من الجثث جراء غرق عدد من مراكب الهجرة غير النظامية.
 وكانت الداخلية التونسية قد أشارت إلى أن قوات خفر السواحل انتشلت 901 جثة لمهاجرين غارقين بالقرب من سواحلها، منذ بداية العام الجاري.

وبينت الداخلية التونسية أنه من بين الـ901 جثة، هناك 36 تونسيا و267 مهاجرا أجنبيا،  وهوية الباقين غير معروفة.

أزمة هجرة غير مسبوقة في تونس

وتنطلق معظم القوارب التي تحمل المهاجرين من ساحل مدينة صفاقس الجنوبية.

وتوافد آلاف المهاجرين الذين لا يحملون أوراقا ثبوتية على مدينة صفاقس الساحلية في الأشهر القليلة الماضية، بهدف السفر إلى أوروبا في قوارب يديرها مهربون، مما أدى إلى أزمة هجرة غير مسبوقة في تونس.

وجاء في بيانات رسمية أن نحو 75 ألفا و65 مهاجرا وصلوا إلى إيطاليا على متن قوارب حتى 14 يوليو، مقارنة مع 31 ألفا و920 مهاجرا في نفس الفترة من العام الماضي، وأكثر من نصفهم غادروا من تونس.