الدوري الإنجليزي الممتاز.. كيف صنعت إنجلترا أعظم بطولة في العالم؟

ذات مصر

ساعات قليلة وتنطلق مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز، والتي تعد أقوى وأغلى بطولة دوري في العالم، فضلًا عن كونها الأعرق من بين الدوريات الخمس الكبرى، وتحظى باهتمام ومتابعة كل محبي كرة القدم في العالم، فكيف وصلت إنجلترا إلى هنا؟

تعود مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز، للتنافس من جديد، يوم الجمعة المقبل، بمباراة بيرنلي ضد مانشستر سيتي حامل اللقب، على أن تقام باقي المباريات يوم السبت بمواجها “تشيلسي ضد ليفربول، أرسنال ضد نوتنجهام، ومانشستر يونايتد ضد ولفرهامبتون، وبرينتفورد ضد توتنهام، وبرايتون ضد لوتن تاون، وبورنموث ضد وست هام، وشيفيلد يونايتد ضد كريستال بالاس، ونيوكاسل ضد أستون فيلا، وإيفرتون ضد فولهام”.

الدوري الإنجليزي يحتل المركز الأول تسويقيًا على مستوى العالم، بحسب موقع "ترانسفير ماركت"، المتخصص فى الأرقام والإحصائيات، فقيمته التسويقية الحالية تقدر بـ9.24 مليار يورو، بفارق أكثر من الضعف عن الدوري الإسباني، أقرب ملاحقيه بـ4.93 مليار يورو.

أول دوري في العالم

يعد الدوري الإنجليزي أول مسابقة دوري وطنية في كرة القدم في العالم، وكان السبب وراء إطلاقه معاناة الفرق الإنجليزية من نقص المباريات الرسمية، لاقتصارها على الفرق المشاركة في كأس الاتحاد الإنجليزي، والتي كان ينتهي موسم بعضها بعد الخروج من البطولة ما يكبدها خسائر فادحة.

الفرق الإنجليزية حاولت التغلب على تلك الأزمة، وجرت المناقشات، في مدينة مانشستر، يوم 17 أبريل عام 1888، لمناقشة فكرة إقامة مباريات بشكل متجدد ومستمر طيلة الموسم، وجرى الاتفاق على إنشاء الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

انطلق أول موسم من الدوري الإنجليزي، سنة 1888، وكان بمشاركة 12 فريقًا، وكانت المباريات  تقام في الفترة من سبتمبر الي أبريل، ويلعب كل فريق مواجهتين ذهابًا وإيابًا مع كل الفرق بمجموع 22 مباراة. 

ويحصل كل فريق على نقطتين من الفوز، ونقطه من التعادل، والأكثر حصولاً على النقاط يتوج بطلاً للدوري، وفي حالة التساوي في النقاط يُنظر لعدد الأهداف المسجلة ليُتوج الأكثر تسجيلاً للأهداف. 

البطل الأول للمسابقة

توج فريق “بريستون نورث” باللقب الأول لمسابقة الدوري الإنجليزي، بعد فوزه في 18 مباراة والتعادل في 4 فقط، وحصل مهاجم الفريق جون غودال، جائزة هداف الدوري بعد تسجيله 21 هدف في كل المباريات.

وفي 20 فبراير سنة 1992، قررت فرق إنجلترا، زيادة عدد الفرق المشاركة لتصبح 20 فريقا، بدلا من 12 فريق،  وسُمي بدوري “باركليز” الممتاز، نسبةً الي شركة “باركليز”، والتي تعد أول راعي للدوري الإنجليزي. 

أبرز أرقام الدوري الإنجليزي الممتاز

أفرزت البطولة الأبرز عالميًا العديد من الأبطال الحاملين لألقابها، لكن مانشستر يونايتد، رغم عدم تتويجه مؤخرًا يعد أكثر فريق إنجليزي حصولاً على اللقب برصيد  20 لقب، ويليها ليفربول بـ19 بطولة.

وعلي صعيد الأهداف ، يعتبر نجم نيوكاسل الإنجليزي، آلان شيرار، هو الهداف التاريخي لبطولة الدوري الإنجليزي برصيد 260 هدفًا، ويعد أسطورة مانشستر يونايتد، الويلزي ريان جيجز، هو أكثر من صنع أهداف في تاريخ الدوري  بواقع 162 تمريرة، يليه الإسباني سيسك فابريغاس، بواقع 111 تمريره حاسمة، ثم وأين روني بواقع 103 تمريرة حاسمة، وفي المركز الرابع البلجيكي، كيفين دي بروين بـ 102 تمريرة حاسمة. 

وفيما يخص حراسة المرمي، نجح الحارس البلجيكي،  بيتر تشيك،  في الحفاظ علي نظافة شباكه في 202 مباراة، من أصل 343 مباراة خاضها بقميصي أرسنال وتشيلسي، ليصبح أكثر حارس تحقيقا للكلين شيت في تاريخ البريميرليج.

البريميرليج ينافس نفسه

اقترب حجم إنفاق أندية الدوري الإنجليزي الممتاز للتعاقدات مع لاعبين جدد خلال سوق الانتقالات الصيفية في موسم 2022 2023 من تخطى حاجز الـ 2 مليار يورو.

وكشفت الإحصائية التي نشرتها شبكة "ترانسفير ماركت" العالمية، أن الدوري الإنجليزي حطم الرقم القياسي المسجل باسمه كأكثر الدوريات الخمس الكبرى في العالم إنفاقًا هذا العام مع تبقى أيام قليلة على انتهاء المير كاتو الصيفي.

وأوضحت الشبكة أن إنفاق أندية البريميرليج في فترة الانتقالات بلغ 1.72 مليار يورو على، ليتخطى رقمه القياسي السابق المسجل في 2017، والمقدر 1.62 مليار يورو على ضم 140 لاعبا جديدا.

ويعتبر الأرجنتيني إنزو فرنانديز أغلى صفقة انتقال في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز،  مقابل 107 مليون إسترليني قادماً من بنفيكا البرتغالي، ويليه نجم مانشستر سيتي، جاك جريليش، الذي انتقل من أستون فيلا إفي صفقة بلغت قيتها 100 مليون جنيه إسترليني.

كلاسيكيات الدوري الإنجليزي

ليفربول والمان يونايتد

سجلت إنجلترا ديربيات خاصة في، لكن أبرزها “ديربي الشمال الغربي.. حرب التاريخ والعراقة”، كلهما مسميات مُختلفة والمقصد واحد ديربي "ليفربول ضد مانشستر يونايتد”.

‏الصراع بين الناديين بدأ لأسباب بعيدة كُلياً عن الرياضة، حيث تعود جذوره للقرن التاسع عشر، حينما ‏كانت مدينة ليفربول مُزدهرة بسبب مينائِها البحري الشهير، والجارة مدينة مانشستر كانت تزدهر فيها الصناعة، وقتها قرر أهالي مدينة مانشستر أن يشقّوا قناة مائية لترسو فيها السفن التجارية عوضاً عن الذهاب إلى ميناء ليفربول.

وفي عام 1894 جرى افتتاح قناة مانشستر الملاحية، وبدأت السفن التجارية ترسو فيها مما سبب خسائر اقتصادية فادحة لمدينة ليفربول وارتفعت فيها نسبة البطالة والفقر مما أغضب أهاليها وجعلهم يتخذون من مدينة مانشستر وأهاليها عدوهم الأول.

من هنا بدأت الكراهية والعداوة بين المدينتين إلى أن وصلت إلى الرياضة، وفي أول مباراة بين الفريقين في عام 1894 انتصر ممثل مدينة ليفربول بنتيجة 2/0.

ديربي الميرسيسايد بين ليفربول وإيفرتون

يطلق اسم الميرسيسايد على أي مباراة تجمع ناديا  ليفربول وإيفرتون، بسبب أن المقاطعة التي تضم مدينة ليفربول -مقر الفريقين- تسمي 'بالميرسيسايد'، وأطلق الكثير عليه أسم “الديربي الودي”، لأنه كان من الدربيات القليلة التي لا تحتوي على فصل بين الجماهير، فلم يكن هناك أي خلاف سياسي أو جغرافي أو ديني بين الناديين.

ورغم ذلك عندما زادت حدة المنافسات منذ بداية البريميرليج، وتحديدًا في بعام 1992، طرد عدد كبير من لاعبي ديربي الميرسيسايد، أكثر من أي مباراة أخري، ليطلق عليها وقتها بالمباراة الأكثر سوء في الانضباط البريميرليج.

وبداية العداوة تكمن، عندما تأسس نادي إيفرتون عام 1878، وبدأ في خوض مبارياته على ملعب أنفيلد منذ عام 1884، حيث كان الملعب وقتها ملكًا لرئيس النادي جون هولدينغ، والذي قام برفع سعر الإيجار على إيفرتون، فاضطر الفريق إلى مغادرة الملعب، والانتقال إلى جوديسون بارك ملعبه الحالي.

وكان رد رئيس نادي إيفرتون وقتها، بالاستقالة من رئاسة النادي، وتأسيس نادي جديد في ملعب أنفيلد، وهو نادي ليفربول. ومن وقتها انقسم سكان المدينة، بين ناديي ليفربول وإيفرتون، حيث اختار المحافظون تشجيع ليفربول، بينما انحاز الليبراليون لنادي إيفرتون. 

وبالرغم من أن الدين أخذ حيز كبير وقتها من ذلك الانقسام، حيث كان أغلبية أعضاء إيفرتون من الكاثوليك، فيما مال البروستانت لليفربول، إلا أن الأمر لم يستمر طويلًا، ليصبح اليوم جماهير الناديين، من كل الفئات السياسية والدينية دون انحياز أو تفرقة.

ديربي لندن

ديربي لندن الحديث بين أرسنال وتشيلسي، لم يكن متواجد قديما أو بمعنى أوضح كانت هذه المباراة مباراة مثل باقي المباريات ما بين فريقين بالدوري الإنجليزي ولكنها اتخذت شكل الديربي منذ 20 عامًا تقريبا بعد دخول البلوز منطقة المنافسة والبطولات وهو ما جعله ينافس الأرسنال الفريق الذي يلعب في نفس المدينة فمن هنا جاءت المنافسة الشرسة من الفريقين في هذه المباراة.