المواد الغذائية: يجب تطبيق منظومة صارمة لتداول السلع لمنع الزيادات العشوائية بالأسعار

ذات مصر

شدد عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، على ضرورة تنفيذ الحكومة منظومة صارمة وواضحة المعالم والتفاصيل لتداول السلع الغذائية تساهم في منع الوسطاء وتقليل حلقات تداول السلع بين المنتج والمستهلك، لمنع الزيادات العشوائية في الأسعار.

وأشار المنوفي في تصريحات خاصة لـ«ذات مصر»، إلى أنه يجب على وزارة التموين الاستعانة بالخبرات العالمية لبدء التطبيق وتوفير المنتجات للمواطنين، مبينًا أنه يوجد ممارسات هي التي تتسبب في ارتفاع الأسعار والبلبلة في الأسواق.

وذكر أن أسعار السلع خلال الثلث الأول من شهر أغسطس الجاري شهدت استقرارًا، وأن الارتفاع الوحيد كان في سعر كنز البيبسي كولا والذي زاد بقيمة 75 قرشًا، منوهًا إلى استقرار أسعار كافة المنتجات بسبب ضعف الإقبال على الشراء من المواطنين.

وصل سعر كانز بيبسي 330 مل و320 مل لتباع للمستهلك عند 9.75 جنيه، على أن يباع الصندوق الحامل لـ24 عبوة بسعر 234 جنيها، فضلًا عن زيادة سعر كانز بيبسي 300 مل لتباع العبوة عند 9.75 جنيه، على أن يباع الصندوق الحامل لـ 24 عبوة للمستهلك بسعر 234 جنيها.

وشهدت أسعار الكنز زيادة سعر كانز بيبسي 250 مل لتباع العبوة عند 8.75 جنيه، على أن يباع الصندوق الحامل لـ 24 عبوة للمستهلك بسعر 210.
 

وفيما يخص سلعتى السكر والأرز، أوضح أنه لا يوجد  أزمة أو نقص في السكر المعروض للمواطنين أو الأرز، وأن أسعارهما تشهد ارتفاعًا وانخفاضًا بنسبة ضيئلة.