"جيروزاليم بوست": هناك مقترح لتقسيم إسرائيل إلى دولتين

ذات مصر

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست"، إن هناك مقترحا لتقسيم إسرائيل إلى دولتين، في ظل غياب دستور لإسرائيل، وفي ظل فقدان الأمل في التوصل إلى تسوية يتفق عليها الخصوم السياسيون.

والمقترح هو أن تكون هناك دولة إسرائيل وتتمركز في محيط تل أبيب وتتكون بشكل أساس من الليبراليين العلمانيين الذين يرون في مصطلح "الدولة اليهودية" على أنه وطن لجميع اليهود ويرتكز على مبادئ ديمقراطية ليبرالية.

والدولة الأخرى هي "دولة يهودا" وتتمركز في محيط القدس وتتكون بشكل أساس من اليهود المتدينين والمحافظين الذين يسعون إلى تطبيق الدولة اليهودية بالمعنى الديني.

وجدير بالذكر، أن هذه الفكرة تحظى بجاذبية بين أوساط العلمانيين الليبراليين، وفقًا لما جاء في صحيفة "ذا جيروسالم بوست" الإسرائيلية، الذين يشعرون أنهم الضحايا الرئيسيون للوضع الحالي، ويقولون إنهم يعانون من ظاهرة تنامي التدين، حتى وإن كان المؤيدون النشطون لهذه الفكرة مجرد قلة في الوقت الحالي.

قابلية الفكرة للتطبيق

ومن الأمور التي تجعل هذه الفكرة غير قابلة للتطبيق، هو أن إسرائيل ستكون أضعف بكثير في حال حصل هذا الأمر، حتى وإن كانت فكرة "الدولة الليبرالية" قابلة للنجاح، فيما قد تتحول دولة المتدينين إلى دولة معزولة.

سبب آخر يتعلق بصعوبة تمكن الدولتين من النجاة عسكريًّا، ما لم تجدا طريقة ما للحفاظ على قوة عسكرية مشتركة.

من المشاكل الأخرى؛ انقسام المجتمع الإسرائيلي بعدة طرق مختلفة، ومن غير الواضح كيف سيتم رسم الحدود بينهما، من الناحية النظرية.