لعدم إدراجه في هيئة المكتب.. شعلان يطعن على عضوية رئيس غرفة القليوبية

ذات مصر

في مفأجاة غير متوقعة تم الطعن على عضوية الدكتور محمد الفيومي رئيس الغرفة التجارية بالقليوبية، وأمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية عقب الإعلان عن هيئة مكتب الاتحاد العام للغرف التجارية يوم الخميس الماضي، وذلك وفقا لمصادر مطلعة بالغرف التجارية لـ “ذات مصر".

وقالت المصادرأنه تم الطعن على عضوية الدكتور محمد الفيومي من عضو مجلس الغرفة التجارية بالقليوبية أحمد شعلان.

الطعن على القرار

وأرجعت المصادر أسباب الطعن إلى اتفاق تم بين “الفيومي” وأعضاء مجلس الإدارة على عدم حصول “شعلان” على أي منصب داخل هيئة المكتب، وهو ما أثار حفيظته ودفعه للطعن على “الفيومي” في المحكمة وإرسال الطعن على مكتب وزير التجارة والصناعة فورا.

وهو ما أحدث ارتباكا كبيرا داخل غرفة القليوبية والاتحاد العام للغرف حيث حصل “الفيومي” على مناصب هامة وهي رئيس غرفة القليوبية وأمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية وهو ما أحدث ارتباكا كبيرا.

وقالت المصادر أن وزير التجارة والصناعة متورط بشكل كبير فيما يحدث فى الغرف التجارية.

وأشارت المصادر أنه كان يجب على الوزير قبيل التشكيل النهائي لهيئات مكاتب الغرف التجارية استبعاد كل من يحمل صفه نائب برلمان أو شيوخ من قوائم المعينين والمنتخبين بالغرف التجارية وذلك تنفيذا لأحكام القانون والدستور دون اللجوء إلى رفع قضايا وأحكام  في ظل صدور أحكام ضد نواب تم استبعادهم ومنهم  عادل ناصر و3من الدقهلية، إلا أنه أبقى على كلا من الدكتور محمد الفيومي رئيسا لغرفة القليوبية وعبد العزيز مطر رئيسا لغرفة شمال سيناء وخالد أبو الوفا رئيسا لغرفة سوهاج، مشيرا إلى أن الإبقاء على هؤلاء يهدد بعدم استقرار الغرف التجارية والعودة إلى الانتخاب مرة أخرى.

وكشفت المصادر في تصريح خاص لـ "ذات مصر" أن هناك ارتباك كبير داخل أروقة الغرف التجارية بسبب هذا الطعن لتهديده لاستقرار الغرف التجارية.

كما كشفت المصادر عن سيناريوهين، الأول هو الضغط على أحمد شعلان لسحب الطعن أو تأجيل تنفيذه من خلال لجنة 8 التي سيتم تشكيلها من جديد عقب الانتهاء من تشكيل هيئة مكتب الاتحاد العام للغرف التجارية الجديد واستغراقه لمدة شهور لحين قبول مجلس النواب والوزراء للمذكرة التفسرية للدكتور محمد الفيومي بأن الغرف التجارية هيئات مستقلة وأنها يحذر عليها العمل فى السياسة.

يشار إلى نتائج اجتماع مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية يوم الخميس الماضي قد  أسفرت عن  فوز أحمد الوكيل بالتزكية لرئاسة الاتحاد العام للغرف التجارية، وكل من  الوزير الأسبق للاتصالات محمد هاني نائب أول وعمرو أبو العيون نائب ثان، والدكتور محمد الفيومي أمين صندوق وأكرم الشافعي أمين صندوق مساعد ومحمد أبو سعدة سكرتير للاتحاد العام للغرف التجارية  لدورة "2023 ــ 2027"  على خلفية قرار المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة رقم 274 بدعوة مجلس إدارة الاتحاد للانعقاد.