غرق في الديون وفرَّغ فريق الكرة من نجومه.. مجلس الزمالك يقفز من سفينة أبناء ميت عقبة

ذات مصر

فاجأ مجلس إدارة نادي الزمالك، جماهير الفريق الأبيض بتقديم استقالات جماعية، إلى وزير الشباب والرياضة، أشرف صبحي، أمس السبت، بعدما فشلوا في حل الأزمات التى لاحقت النادي الأبيض على مدار الفترة الماضية، وصدور قرار بإيقاف القيد.

مجلس الزمالك وضع نفسه في مرمى نيران جماهير النادي الأبيض، بسبب الظروف الصعبة التي يتعرض لها النادي في الفترة الحالية، وبالأخص فريق الكرة الممنوع من إبرام صفقاته الصيفية بسبب إيقاف القيد.

وانتخب مجلس الزمالك المستقيل يوم 12 فبراير 2022 ورحل بالاستقالة الجماعية بعد 18 شهرا فقط ولكنه ترك خلفه إرثا ثقيلا وأرضا محروقة لمن خلفه.

الخزائن فارغة

فريق الزمالك عانى على مدار الأشهر الماضية من عدم وجود سيولة مالية في حساباته وخزينته رغم بيعه نجم خط وسطه إمام عاشور بنحو 3 ملايين دولار، لتزداد الأمور صعوبة بصدور حكم قضائي بالحجز على أرصدة النادي لصالح الرئيس السابق ممدوح عباس.

مرتضى منصور لم يشأن أن يمنح عباس أمواله الصادر بحقها حكم قضائي ليقرر إرسال خطاب إلى وزارة المالية بالحجز على أرصدة النادي لصالح مصلحة الضرائب لسداد مديونية النادي، ليكون قرار منصور كارثيًا على النادي لاحقًا بعد تأكيد عباس رفع الحجز على حسابات النادي.

مجلس الأبيض حول الالتفاف على الأحكام القضائية من خلال الاتفاق مع الاتحاد المصري لكرة القدم بإنشاء حساب لصالح النادي للحصول على مستحقاته لكنه اصطدم بمديونيته المقررة عليه لصالح الاتحاد لتزداد الأزمة صعوبة على الفريق الأبيض.

سوء الأوضاع المادية في النادي، أدى إلى عدم حصول اللاعبين والأجهزة الفنية والطبية في النادي على مستحقاتهم سواء بالنسبة لفريق كرة القدم أو الفرق الأخرى، لتتعقد الأمور ويفشل مجلس الإدارة في توفير نفقات مشاركة فريق كرة اليد في البطولة العربية في السعودية، ويتحمل الجمهور تكلفة نقل وإقامة وتوفير ملابس للاعبين في المملكة.

الزمالك ممنوع من القيد

فضل مجلس مرتضى الزمالك تقديم الاستقالة الجماعية ولكنهم تركوا النادي غارقا في أزمات متواصلة خاصة في قطاع كرة القدم، وتتصدر أزمة إيقاف القيد مشاكل الزمالك قبل انطلاق الموسم الجديد بعدما عجز مجلس مرتضى عن حل أزمات تسبب بها في السنوات الماضية.

تعرض نادى الزمالك لإيقاف القيد بسبب مستحقات محمود عبد الرازق شيكابالا قائد الفريق الأبيض لنادى سبورتنج لشبونة البرتغالى والبالغة مليون ونصف دولار ومستحقات الغاني أشمبونج لاعب الفريق السابق والبالغة 270 ألف دولار وكذلك حق رعاية وادى دجلة فى السنغالي إبراهيما نداى.

إمام عاشور يفتح ملف بيع نجوم الزمالك

فتح إمام عاشور ملف بيع تفريغ الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك من نجومه حيث قام مجلس مرتضى بتفريغ فريق الكرة من لاعبيه الذين حصدوا ثنائية الدوري وكأس مصر قبل موسمين.

فشل الزمالك في تجديد عقود الثلاثي أشرف بن شرقي والحارس محمد أبوجبل وطارق حامد في نهاية الموسم الماضي، ثم تعثر في تجديد عقود الثنائي الصاعد يوسف أسامة وسيف جعفر اللذين رحلا إلى بيراميدز.

واستغنى الزمالك عن لاعبه إمام عاشور في شهر يناير الماضي، دون وضع بنود لإعادة البيع ما جعله يرحل للمنافس التقليدي الأهلي بعد 6 أشهر فقط.

وترك مجلس مرتضى الزمالك في مواجهة أزمة حادة تخص رغبة أحمد سيد (زيزو) نجم الفريق في الرحيل، بعد تلقيه عرض الشباب السعودي، وعدم صرف مستحقاته المتأخرة، بخلاف عدم تجديد عقود أحمد فتوح والحارس محمد صبحي.

ألعاب الصالات تواجه المجهول

دخل مجلس الزمالك السابق في حرب علنية مع فرق الصالات وتحديدا فريق كرة اليد أكثرها نجاحا.

وفشل مجلس الزمالك في توفير المستحقات المالية وكان الفريق الأبيض على وشك الانسحاب من البطولة العربية، قبل أن تحل الأزمة في الساعات الأخيرة ويسافر الفريق إلى المملكة قبل أقل من 24 ساعة من مباراته الأولى، ليجد الفريق نفسه في مأزق بعد اضطرار الجماهير لتوفير أوتوبيس لنقل اللاعبين من المطار إلى ملعب المباراة، في حافلة استغرقت نحو 5 ساعات.

المدير الفني للفريق، أحمد هتلر، انتقد مجلس إدارة النادي، مشيرًا إلى أن المجلس لم يساند أو يوفر للفريق احتياجاته نهائيًا، وأن الجماهير هي من ساعدت اللاعبين في الانتقال إلى الملاعب وتوفير الوجبات لهم، فضلًا عن توفير أطقم رياضية للمشاركة في التدريبات والمباريات.