بعد إقرار ضوابط العُمرة.. ملامح الموسم الجديد والأسعار المتوقعة

ذات مصر

بدأ الراغبون في أداء العمرة البحث عن تفاصيل موسم العمرة الجديد 1445هـ خاصة بعد اعتماد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، الضوابط والقواعد المنظمة لتنفيذ الرحلات وذلك عقب قيام اللجنة العليا للعمرة والحج بالانتهاء منها.

موسم العمرة الجديد 1445 هـ

من جانبه، أوضح باسل السيسي، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، أن وزارة السياحة والآثار أعلنت الضوابط المنظمة لموسم العمرة الجديد 1445 هـ اليوم الإثنين، لافتا إلى أن المملكة العربية السعودية أعلنت الشهر الماضي بدء استقبال المعتمرين.

“شركات السياحة”: برامج العمرة ستبدأ من 25 ألف جنيه للاقتصادي

وقال عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، في تصريحات خاصة لموقع “ذات مصر”، إن أسعار برامج العمرة لموسم العمرة الجديد 1445 هـ ستبدأ من 25 ألف جنيه وهذا بالنسبة للبرنامج الاقتصادي الذي تبلغ مدته 15 يومًا حيث أن سعر البرنامج يعتبر في نفس أسعار بداية الموسم الماضي.

“غرفة شركات السياحة”: هناك تسهيلات في موسم العمرة الجديد والسفر بالبواخر

وأضاف باسل السيسي خلال حديثه، أن موسم الحج يكون له “سقف سعري” ويكون بالتحديد مع شركات السياحة ووزارة السياحة والآثار ولكن برامج العمرة تكون مختلفة لأن التسعير يترك للتعاقد بين شركة السياحة والمعتمر ولكنها ستكون نفس الأسعار للعام الماضي وهناك تسهيلات هذا العام بأن يكون متاح السفر البحري أي السفر عبر البواخر.

باسل السيسي: أعداد المعتمرين ستصل لـ500 ألف فقط 

ونوه عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، أنه يتوقع أن يكون الإقبال مماثل للموسم الماضي والأعداد أيضا لن تكون كبيرة في موسم العمرة بسبب الأحوال والظروف الاقتصادية التي يمر بها الجميع، مشيرا إلى أن العام الماضي كان هناك 500 ألف معتمر لذا سيكون عدد المعتمرين هذا العام مماثل أي نصف مليون معتمر.

 ضوابط رحلات العمرة لموسم 1445هـ

  • سيتم السماح لشركة السياحة بالبدء في تنفيذ رحلات العمرة هذا الموسم فور انتهاءها من الإجراءات الخاصة بتوثيق عقود وكالة العمرة وشريطة عدم وجود أي مواقف قانونية خاصة بهذه الشركة المُسجلة بالوزارة لدى أيًا من الإدارات التابعة للإدارة المركزية لشركات السياحة أو تم مجازاتها بقرار وزاري يحول دون تنفيذها لرحلات العمرة لهذا العام.
  • السماح للشركات السياحية بتوثيق عقود وكالة عمرة لعام 1445هـ دون تحديد موعد محدد لغلق باب التوثيق حيث أن التوثيق سيكون مستمراً طوال الموسم بالوزارة طالما مسموح به من قبل السلطات السعودية.
  • تم وضع قواعد وإجراءات عامة واشتراطات خاصة بالمعتمرين قبل أداء مناسك العمرة وبعدها.
  • قواعد وإجراءات خاصة بالشركة السياحة المنفذة لرحلات العمرة، وقواعد وإجراءات خاصة بالإقامة بمكة المكرمة والمدينة المنورة.
  • قواعد خاصة بالوكلاء وشركات الطيران الخاصة، وكذلك القواعد الخاصة بالوكيل الملاحي السياحي، وأخرى خاصة بالتعاقدات مع المؤسسات السعودية الوكيلة.
  • الإجراءات التنفيذية الخاصة بالتعامل على البوابة المصرية للعمرة وفقا لأحكام القانون رقم 72 لسنة 2021 بشأن البوابة المصرية للعمرة والمنظم لأعمالها.
  • ضرورة التزام شركة السياحة بالإجراءات والضوابط الصحية الصادرة عن وزارة الصحة المصرية وكذا المملكة العربية السعودية، وتقديم كافة الإقرارات والشهادات الصحية الخاصة بالمعتمرين بشأن موسم العمرة لهذا العام.
  • يجب على شركة السياحة حجز تذاكر سفر مؤكدة الذهاب والعودة للمعتمرين، مع التأكد من وجودها بحوزتهم قبل التوجه للمطارات، وعدم تفويج المعتمرين إليها قبل الميعاد المُحدد مسبقًا للرحلة والمُبين بالبرنامج المُدرج على البوابة المصرية للعمرة بأكثر من 4 ساعات، وإنهاء كافة الإجراءات اللازمة لسفر المعتمرين فرادى أو مجموعات قبل تفويجهم إلى المنافذ بوقت كافي.

السياحة والآثار: عدم حجز رحلات عمرة إلا بشركات السياحة المرخصة

وأهابت وزارة السياحة والآثار كافة شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة بضرورة الالتزام بكافة بنود ضوابط موسم عمرة 1445هـ حتى لا تقع أي الشركة تحت طائلة القانون وحفاظاً على حقوق ومصالح المعتمرين وصون كرامتهم، كما تهيب الوزارة لعموم المواطنين بعدم حجز أى رحلات عمرة إلا من خلال شركات السياحة المرخصة بهدف ضمان تقديم أفضل الخدمات للمعتمرين خارج البلاد وحتى لا يتعرضوا للنصب من قبل السماسرة والوسطاء والكيانات الغير شرعية.

بدء استقبال معتمري العالم بداية من 19 يوليو الماضي

وأعلنت وزارة الحج والعمرة، في السعودية، في 19 يوليو الماضي عن بدء استقبال المعتمرين القادمين من خارج المملكة عبر كافة المنافذ الدولية الجوية والبرية والبحرية، لموسم العمرة للعام الجديد 1445هجريًا؛ وسط الاستعدادات المبذولة لاستقبال المعتمرين بالشراكة مع مختلف الجهات ذات العلاقة.

وأكدت الوزارة  تكامل المجهودات ضمن منظومة خدمة ضيوف الرحمن، من خلال تقديم أفضل الخدمات لضيف الرحمن، وتمكين أكبر عدد من المسلمين من أداء العمرة بأيسر السبل وفق رغبات المعتمرين واحتياجاتهم.

ولفتت إلى أنه بإمكان القادمين من خارج المملكة أداء مناسك العمرة، وزيارة المسجد النبوي، التقديم على طلب إصدار التأشيرة الإلكترونية عبر منصة "نسك" التي تتميز بتسهيل إجراءات قدوم المسلمين كافة من بقاع العالم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، وإتاحة اختيار خدمات السكن والإقامة والتنقل، بالإضافة إلى حُزمة من المعلومات الإثرائية والخرائط التفاعلية بعدة لغات، بخطوات بسيطة، وعلى مدار الساعة، نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية "واس".

وتأتي تلك الإجراءات ضمن جهود وزارة الحج والعمرة في تمكين المزيد من المسلمين للقدوم إلى المملكة لأداء مناسك العمرة والزيارة، وتسهيل إجراءات وصولهم إليها، بالإضافة إلى رفع جودة الخدمات المقدمة لهم، تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.