رغم استقالة مجلس مرتضى.. مصير الزمالك على كف عفريت

ذات مصر

لا يزال مصير نادي الزمالك معلقا حتى الآن رغم  استقالة مجلس إدارة مرتضي منصور، وتحرك عدد من قيادات نادي الزمالك السابقة لإيجاد حلول للموقف، وتدخل وزارة الشباب والرياضة، التي أصدرت اليوم بياناً  أعلنت من خلاله تعيين لجنة ثلاثية لإدارة نادي الزمالك.

بيان وزارة الشباب والرياضة

وقال البيان الذي نشر عبر الصفحة الرسمية للوزارة على موقع "فيسبوك"، : "فى ضوء الاستقالة التى تقدم بها مجلس إدارة نادى الزمالك من إدارة شؤون النادى وذلك بعد ما تولّى المسؤولية على مدار السنوات الماضية ومنذ انتخابه في بداية الدورة الانتخابية الحالية 2021 - 2025، وحتى الآن وتحمل مسؤوليته الكاملة عن إدارة واحدة من أكبر المؤسسات الرياضية فى مصر، وبالإشارة إلى الاعتذارات التي تقدَّم بها كل من المدير التنفيذي والمدير المالي ومدير النشاط الرياضي بنادي الزمالك وعودتهم إلى مناصبهم السابقة بعد أدائهم مهامهم منذ توليهم تلك المسؤوليات وحتى تقديمهم تلك الاعتذارات".

وأضاف البيان: "وحيث إن تلك الاستقالات والاعتذارات سواء من أعضاء المجلس أو السادة التنفيذيين هي نابعة بالأساس من تلقاء أنفسهم وحرصًا منهم على الصالح العام للنادي، وفي هذا الإطار، وحرصًا من وزارة الشباب والرياضة على الحفاظ على النادي وتحقيق الاستقرار الإداري لتلك المؤسسة الرياضية العريقة، فقد سارعت الوزارة في البدء بوضع التصور المتضمن خريطة الطريق في ضوء اللوائح والقوانين المنظمة للبدء في تنفيذ كافة الإجراءات والضوابط القانونية للمسار الانتخابي للنادي، وفقًا للتوقيتات المحددة والمقررة في النظم القانونية واللائحية المنظمة لهذا الشأن".

وتابع: "وبناء على ما تقدَّم، فمن المقرر أن يتم تكليف مدير تنفيذي ومدير مالي ومدير النشاط الرياضي وتشكيل لجنة منهم مجتمعين لتسيير شؤون النادي، إلى حين أقرب جمعية عمومية خلال الأشهر القليلة المقبلة، والمتضمنة ضمن جدول أعمالها بندًا لانتخاب مجلس إدارة لنادي الزمالك لدورة انتخابية جديدة وفق أحكام قانون الرياضة المصرية رقم 71 لسنة 2017، على أن تتولى مديرية الشباب والرياضة بالجيزة باعتبارها الجهة الإدارية المختصة بأعمالها شؤونها في تنفيذ ذلك وفق ما هو متبع قانونًا".

واختتم البيان: "تهيب الوزارة بالجميع عدم الانسياق خلف الأخبار غير الموثوقة والتي قد تحمل اجتهادات أو معلومات غير صحيحة وأن المصدر الوحيد الذي تصدر عنه الأخبار الرسمية للوزارة هو المكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة الشباب والرياضة".

من هي اللجنة الثلاثية؟

ولم يكشف بيان الوزارة عن هوية الشخصيات التي ستتولي إدارة نادي الزمالك بعد استقالة المدير المالي والمدير التنفيذي.

تحركات القيادات السابقة لمنع مرتضي منصور من العودة

وعلم “ذات مصر” من مصادر خاصة، أنه تجري الآن اجتماعات مكثفة بين “هاني العتال وحسين لبيب وأحمد سليمان” في مكتب رئيس النادي الأسبق، ممدوح عباس، لتولي رجال الأخير المسؤولية في النادي خلال الفترة المقبلة بعد رحيل مرتضى منصور ومجلسه.

أكدت المصادر لـذات مصر، إن الكتلة الجديدة في النادي تجهز نفسها لخوض الانتخابات المقبلة ومواجهة مرتضى حال ترشحه أو أي من المحسوبين على قائمة مرتضى.

والجدير بالذكر أن جبهة القيادات السابقة لنادي الزمالك، رفضت الاستجابة لمبادرات مرتضي منصور ونجله أحمد مرتضي منصور.

إحماء حسين لبيب

وفي السياق ذاته، كتب “حسين لبيب” رئيس الزمالك السابق منشور عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قبل نحو أسبوع موضحا أنه يتواصل مع مسؤولي الدولة من أجل التدخل لإنقاذ القلعة البيضاء وجاء نص البيان كالآتي:

"أحترم غضب الجميع وتحفظ ونقد البعض أحيانًا لما أكتب ومطالباتهم بخطوات جادة على الأرض.. إنني أتفهم مشاعركم وغيرتكم على نادينا الحبيب".
وأضاف: "من أجل تصحيح مسار النادي، الغاية الحقيقية الوحيدة من وجهة نظري هي إزاحة هذه المجموعة التي تدير النادي، بعدما ثبت أنها غير مؤهلة لإدارة الزمالك، ومحاسبة كل من يثبت مساسه بأموال وحقوق النادي ومن ثم الانطلاق بالنادي إلى المكانة والوضع الذي يليق به وبجماهيره العظيمة".

وتابع حسين لبيب: "جمهور الزمالك أكثر الجماهير التي تعشق هذا الكيان وكذلك جمعيته العمومية التي بدأت تدرك حجم المهازل والمتاهات والمؤامرات آلتي يمر بها نادينا العظيم".

وأكمل: "من المعلوم أيضا أن الحل الأمثل لإزاحة هؤلاء لن يتم إلا بموجب قرارات تصدرها الجهات المختصة وأحكام قضائية يتم تنفيذها على وجه صحيح وأن دورنا هو العمل على استصدار تلك القرارات وتنفيذها".
وأردف لبيب: "أؤكد أنني لا أكتفي بما أكتبه، وبعيدا عما تقتضي المصلحة إرجاء الكشف عنه الآن، فإن ما تم ويستمر العمل به يدور حول توحيد القوام الأساسي لرموز النادي على هدف واحد، وتم نبذ كل من يحدث وقيعة أو انقسام داخل الصفوف".

وأكمل: "تم التواصل بكل قوة مع كافة جهات ومؤسسات الدولة لتوضيح وعرض الحقائق بالمستندات والبيانات الموثقة كاملة وتوصيل صوت الجماهير وأعضاء الجمعية العمومية بالنادي لإصدار القرارات التي نتطلع جميعا إليها بهدف رجوع النادي إلى رموزه وأبنائه المخلصين واستعادة مكانته".

وأتم لبيب: "نعمل مع مجموعة منتقاه من محبي النادي خبراء الاستثمار والمال وخبراء في القانون والإدارة لتقييم الموقف بالنادي ووضع الحلول وخطط الإنفاذ للمرحلة المقبلة.. أخيرا أشارككم الرأي أن الوقت قد طال ويجب ألا نهدر المزيد منه، لكن أؤكد أننا نبذل كل ما نستطيع وأن الخير قادم لا محالة".

إمكانية عودة مجلس مرتضي

ورغم ما حدث في الآونة الأخيرة، وتسلم مسئولي وزارة الشباب والرياضة استقالة مجلس الزمالك رسميا، إلا أنه لن يتم قبولها قبل مرور المهلة التي حددتها اللائحة الاسترشادية للتراجع عن الاستقالة.

وتنص اللائحة الاسترشادية التي تطبق على نادي الزمالك، على منح أعضاء مجلس الإدارة الذين تقدموا باستقالتهم مهلة لمدة سبعة أيام وهي المهلة المحددة قانونًا للاستمرار أو سحب الاستقالة، وتبدأ تلك المهلة القانونية منذ يوم تقديم الاستقالة وتسليمها رسميًّا إلى الجهة الإدارية المختصة، ومن ثم وبعد انتهاء المهلة القانونية يتم اتخاذ الإجراءات القانونية فى ضوء الموقف حينها.