ارتفاع كبير في أسعار الملابس الشتوي والزي المدرسي.. تعرف على الزيادات

ذات مصر

أكد تجار ومصنعو الملابس الجاهزة ارتفاع أسعار الملابس الشتوية والزي المدرسي خلال العام الجاري 2023/204 بنسبة 35% للصنع المصري، مقارنةً بالعام الماضي. 

وبدأت المصانع في توريد الملابس الشتوية والزي المدرسي في المحال التجارية بنسب قليلة إلى أن تزداد في سبتمبر حتى  ويناير المقبلين، وفقا للتجار.

وقال جمال سليمان نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة، إن ارتفاع أسعار الخامات التى تخطت الـ35% أثرت بالسلب على أسعار البيع للمستهلك.

وأضاف أن الملابس الشتوية التي ستطرح في السوق المحلية بداية من شهر نوفمبر منقسمة إلى نوعين صنع "محلي، واستيراد"، مؤكدا أن المحلى سيرتفع بنسبة 35%، حيث يدخل في صناعته مكونات مستوردة كالغزول والأكسسوارات وجميعها ارتفعت.

وتابع: “أسعار الملابس الشتوية المستوردة المقرر أن تتجاوز نسبة الزيادة بها 40% بسبب صعوبة الاستيراد وتكدس البضائع في الموانئ فضلًا عن ارتفاع أسعار الرسوم الجمركية”، مكملًا: “الزيادات ستطول كل الفئات من نساء ورجال وأطفال”.

ولفت إلى أن أسعار الخامات تشكل جزءًا كبيرًا من التكلفة، مضيفا أن مصانع الملابس تقلل من هامش ربحها خلال الفترة الأخيرة لتنشيط المبيعات إلى حد ما، مؤكدا أن ارتفاع الأسعار فى العموم يضر المصنع والتاجر على حد سواء.

من جهته قال رئيس الشعبة العامة للملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية، محمود الداعور، إن خسائر المنتجين في الموسم الصيفي كبيرة جدا نتيجة زيادة المخزون وعدم الإقبال على الشراء بعد تآكل رأس المال بنحو 25% وإغلاق مصانع كثيرة نتيجة الركود وزيادة الأجور ومستلزمات الإنتاج وكذلك القرارات غير المدروسة، التي تصدر بدون الرجوع إلى أصحاب الشأن فيها.

وأضاف أن الموسم الشتوي سيتم عرض منتجاته في شهر 11، وبعد انتهاء مرشح ارتفاع أسعار بنحو 35% وبشكل كبير بالإضافة إلى ملابس المدارس والتي سترتفع العام بنحو 35%.