أزمة جديدة للبدالين بسبب «ماكينات التموين».. والوزارة ترفع قيمة الصيانة

ذات مصر

كشف بقالو التموين عن توقف شركتي سمارت وتي داتا، المسئولتين عن توريد ماكينات واستخراج بطاقات التموين في مصر، والاكتفاء بشركة "ايفيت" وحدها بسبب صعوبة كبيرة تواجه هذه الشركات في الحصول على ماكينات جديدة وقطع غيار بسبب شح الدولار وارتفاع التكلفة.

وأوضح البقالون أن التوقف أدى إلى عدم وجود صيانة للماكينات الخاصة بصرف المقررات التموينية مما يضطر البقال التمويني إلى اللجوء لمحال صيانة خارجية تكبده الكثير من الأموال.

يأتي ذلك في إطار استعانة وزارة التموين والتجارة الداخلية بشركات التكنولوجيا الثلاثة لتوريد واستيراد وتركيب بطاقات صرف المقررات التموينية التالفة.

وقال مصدر مسئول بنقابة البدالين التموينين، إن عددًا كبيرًا من ماكينات صرف السلع التموينية تعمل بلا صيانة وأغلبها معطل، مؤكدًا أن الفترة الأخيرة أدت إلى لجوء البدالين إلى محلات صيانة خارجية لعدم توافر اعمال الصيانة لدى شركة إسمارت.

وذكر المصدر لـ"ذات مصر"، أن الشركة أكدت صعوبة توفير قطع الغيار بسبب شح الدولار، وأن الوزارة أوكلت الأمر لشركة ايفينت لتوفير الماكينات وأعمال الصيانة نظير زيادة سنوية تصل لـ200 جنيه على البقال لتصل إلى 500 بدلًا من300 جنيه.

المقررات التموينية متوفرة

وفى السياق نفسه، شدد المصدر على وجود توافر كبير في المقررات التموينية لشهر سبتمبر والتي تصرف بداية الشهر دون أي زيادة تذكر خاصة لسلعتي السكر والزيت.

وتتيح وزارة التموين والتجارة الداخلية العديد من السلع على بطاقات التموين تتضمن كل السلع الأساسية، لصرفها ضمن مقررات شهر سبتمبر، من خلال 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية، حيث تصرف السلع بقيمة الدعم المخصص لكل بطاقة تموين.

ويجرى توفير كل السلع الغذائية من خلال منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة، كما قامت الوزارة بتوفير الحوم الطازجة والمجمدة والدواجن والخضراوات والفاكهة بكميات كبيرة وذات جودة لتلبية احتياجات المواطنين وبأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق الأخرى.