بوتين يهنئ مصر والسعودية والإمارات على الانضمام إلى «بريكس» ويتحدث عن العملة الموحدة

ذات مصر

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في رسالة فيديو، اليوم الخميس، إن نفوذ مجموعة "بريكس" في العالم سيستمر في توسع المجموعة، مهنئًا السعودية ومصر والإمارات وإيران والأرجنتين وإثيوبيا لانضمامهم إلى المجموعة الاقتصادية.

وأضاف الرئيس الروسي أن مسألة تسوية عملة موحدة لدول مجموعة "بريكس" هي "مسألة صعبة"، متابعًا: "سنتحرك نحو حل هذه المشاكل".

وقال بوتين في كلمته: "أود أن أهنئ الأعضاء الجدد الذين سيعملون على نطاق واسع في العام المقبل، وأود أن أؤكد لجميع زملائنا أننا سنواصل العمل الذي بدأناه اليوم بشأن توسيع تأثير البريكس في العالم، (وبذلك) أعني إقامة عمل عملي مع الأعضاء الجدد ومع أولئك الذين سيعملون في البريكس".

وكان رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا، قد أعلن اليوم الخميس، أن العضوية للدول الجديدة المنضمة لبريكس ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من الأول من يناير 2024.

قدَّم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم مس الأربعاء، رؤية بلاده لعمل مجموعة "بريكس" في المرحلة المقبلة، متعهدًا بزيادة التعاون بين دول التكتل.

واكتفى بوتين بالمشاركة عن طريق الفيديو، بسبب تعذر سفره إلى جنوب أفريقيا، نظرًا لوجود مذكرة اعتقال بحقه، صدرت عن المحكمة الجنائية الدولية، على خلفية الحرب الأوكرانية.

وتضم مجموعة "بريكس" خمس دول هي جنوب أفريقيا والصين والهند والبرازيل وروسيا، فيما تنعقد قمة التكتل بين الـ22 والـ24 من أغسطس.

وأكد بوتين خلال الجلسة الافتتاحية لقمة مجموعة "بريكس"، العزم على توسيع استخدام العملات المحلية، في إشارة إلى التخلي عن الدولار الذي يهيمن على اقتصاد العالم وتجارته في الوقت الراهن.

وتعهد الرئيس الروسي أيضًا بتعزيز التعاون بين الوكالات المالية في دول المجموعة التي تمثل نحو ربع النتائج المحلي في العالم.

وتحدث بوتين أيضًا عن أهمية التعاون عبر "شبكة ابتكار مشتركة"، إلى جانب استخدام الذكاء الاصطناعي الذي يشاع أنه سيرسم ملامح اقتصادات الدول الكبرى خلال الفترة المقبلة.

وبشأن الحرب الدائرة في أوكرانيا، قال الرئيس الروسي إن بلاده تريد إنهاء الحرب التي"أشعل الغرب وأتباعه فتيلها".

وتابع بوتين أن الحرب كانت رد فعل اضطرت موسكو إليه بسبب أفعال كييف والغرب.