أفلام صيف 2023.. كريم عبد العزيز في المقدمة وهنيدي ورمضان في خبر كان

ذات مصر

شهد موسم صيف 2023، عرض العديد من الأعمال السينمائية التي شهدت إقبالًا كبيرًا من الجمهور لبعض الأسماء البارزة مثل النجم كريم عبد العزيز، في حين فشلت أسماء أخرى في إقناع المشاهدين، مثل النجمين محمد رمضان ومحمد هنيدي.

موسم الصيف بدأ بعرض أفلام "بيت الروبي"، و"البعبع"، و"مستر إكس"، و"تاج"، و"مطرح مطروح"، ومع مطلع شهر أغسطس الحالي  طرح فيلمي "مرعي البريمو"، و"ع الزيرو"، وفي منتصف الشهر الحالي طرحت أفلام "البطة الصفرا"، و"العميل صفر" "وش في وش"، و"خمس جولات"، قبل أن يتم سحب فيلم "مطرح مطروح" خلال الأيام القليلة الماضية بعد تحقيقه إيرادات ضعيفة بلغت 2.6 مليون جنيه (84.7 ألف دولار).

كريم عبد العزيز البطل

أول الأعمال التي عرضت في صيف 2023 فيلم "بيت الروبى" بطولة كريم عبد العزيز، ونور اللبنانية، كريم محمود عبد العزيز،، وقصة وسيناريو وحوار محمد الدباح وريم القماش وإخراج بيتر ميمى، وتصدر المشهد من البداية ليحتل الصدارة في شباك التذاكر.

وتدور أحداث فيلم بيت الروبي في إطار كوميدي  حول قضية تحكم مواقع التواصل الاجتماعي في العديد من الأمور الحياتية، وانتشار مسمى مهنة الإنفولنسر بقوة خلال السنوات الأخيرة، من خلال زوجين تسببت السوشيال ميديا في أزمة كبيرة في حياتهما جعلهما يبتعدان عن القاهرة والعيش في طابا، وبعد عودتهما إلى القاهرة للانتهاء من بعض الأوراق يقرران مواجهة المجتمع وتخطى أزمتها ولكن تعود السوشيال ميديا للوقوف أمامهما.

اكتفى فيلم بيت الروبي بطولة كريم عبد العزيز بتحقيق 220 ألف جنيه في شباك تذاكر الأفلام السينمائية أمس الأربعاء، ليرتفع إجمالي إيراداته إلى 124 مليونا و872 ألف جنيه، ليكون الفيلم الأعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية، بعد تخطيه إيرادات فيلم كيرة والجن بطولة كريم عبد العزيز أيضًا والذي حقق الموسم الماضي 119 مليون جنيه.

تامر حسني في ورطة

ونافس تامر حسني بفيلم "تاج" الذي يجمعه بـ دينا الشربيني، هالة فاخر، عمرو عبد الجليل، ساندي، وظهور خاص للتيك توكر الألماني الشهير نويل روبنسون، وغيرهم من الفنانين وضيوف الشرف، والعمل قصة وسيناريو وحوار تامر حسني، إخراج سارة وفيق.

جاء في المركز الثاني بإجمالي الإيرادات فيلم تاج والذي تجاوز الـ46 مليون جنيه خلال 7 أسابيع عرض، رغم البداية القوية له وحرص بطل العمل على الترويج له باستمرار، لكن العمل يواجه أزمة كبيرة حاليًا تهدد استمراره في دور العرض يعد تحقيقه 900 جنيه فقط، في السينمات، أمس الأربعاء.

«بعبع» أمير كرارة الثالث

دخل أمير كرارة وياسمين صبري السباق الصيفي  بتجربة كوميدية بعنوان "البعبع" ويشاركهما البطولة محمد عبد الرحمن توتا وباسم سمرة ومحمد أنور، تأليف إيهاب بليبل وإخراج حسين المنباوى، من إنتاج سينرجي فيلمز والطاهر ميديا وفيلم سكوير.

وتخطى إجمالي إيرادات فيلم البعبع نحو 40 مليون جنيه على مدار 8 أسابيع، منذ انطلاق عرضه بالسينما، بالتزامن مع موسم أفلام عيد الأضحى 2023، ليكون في المركز الثالث، لكنه حقق إيرادات في شباك تذاكر السينما بلغت 21 ألف و216 جنيه أمس، ليأتي في المركز السابع بقائمة الإيرادات اليومية في شباك تذاكر السينما.

مستر إكس 

أما أحمد فهمي، فنافس في صيف 2023 بفيلم "مستر إكس"، وشاركه في البطولة زوجته هنا الزاهد وأوس أوس ومحمد أنور، تأليف وإخراج أحمد عبد الوهاب، وتدور أحداثه حول رئيس عصابة يقع في حب محامية ويحاول إبعادها عن المخاطر.

فهمي الذي كشف في تصريحات تلفزيونية عن سعيه ليكون نجم الشباك الأول في السوق المصري خلال السنوات المقبلة، جاء في المركز الرابع بأكثر من 30 مليون جنيه (975.2 ألف دولار)، متفوقًا على العديد من الأسماء البارزة مثل محمد هنيدي ومحمد رمضان.

رمضان وهنيدي يتنافسان على الخامس

وقدم الفنان محمد رمضان فيلم ع الزيرو خلال شهر أغسطس الحالي، بعد تأجيل طرح الفيلم الذي كان من المقرر طرحه في موسم عيد الأضحى الماضي 2023، لكنه لم يحقق الانطلاقة المتوقعة منه على مدار أكثر من 4 أسابيع ليكتفي خلالهم بتحقيق 12 مليون جنيه.

وفشل النجم محمد هنيدي، بفيلم مرعي البريمو في استعادة بريقه، رغم تأكيده قبل انطلاق الفيلم أن العمل سيلقي إقبالًا من الجمهور وسيمحو الصورة السلبية التي التصقت بهنيدي خلال السنوات الماضية، لينال العمل انتقادات واسعة، ويسجل نحو 10 ملايين جنيه أيضًا في إجمالي الإيرادات.

وش في وش الأفضل في الكتابة

ونجح فيلم “وش في وش” بطولة محمد ممدوح، والذي بدأ عرضه في أغسطس الحالي، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي ممزوج بالكوميديا، وتدور قصته داخل شقة زوجية، تجتمع بالمصادفة فيها عائلتا الزوج والزوجة مختلفتا الثقافة، وتحدث بينهما العديد من المشكلات.

ولاقى الفيلم إشادات واسعة على مستوى الكتابة والأداء منذ عرضه ليحقق الفيلم حتى الآن إيرادات تتجاوز الـ6 ملايين جنيه.

ارتفعت إيرادات الأفلام في مصر بموسم الصيف 2023 إلى 282 مليون جنيه (9.1 مليون دولار)-بحسب أحد الموزعين- وذلك من حصيلة عرض أكثر من 10 أفلام مصرية وأجنبية بحوالي 500 شاشة عرض سينمائي.

موسم استثنائي

وقال الموزع السينمائي، محمود الدفراوي، في تصريحات صحفية، إن هناك إقبال من المنتجين على عرض العديد من الأفلام خلال موسم الصيف الحالي، حيث تم طرح 3 أفلام منذ 3 أيام، وينتظر طرح فيلم "أولاد حريم كريم" يوم 30 أغسطس الجاري، وبعده سيتم طرح فيلم "حسن المصري".

وأشار إلى أنه سيجرى طرح فيلم جديد شهريًا حتى دخول موسم رأس السنة، وإجازة نصف العام، وخلاله سيتم عرض فيلم "أبو نسب" لمحمد عادل إمام، و"شماريخ" لآسر ياسين.

من جانبه قال الناقد الفني أندروا محسن، أن فيلم "وش في وش" يعتبر هو المميز هذا العام سواء على مستوى الكتابة أو صناعة الكوميديا، في حين أن فيلمي "تاج" لتامر حسني، و"مرعي البريمو" لمحمد هنيدي لم يكونا على المستوى المطلوب.