الاتحاد قدم عرضًا جديدًا.. هل يمنع حلم «البالون دور» صلاح من الانتقال إلى السعودية؟

ذات مصر

لا يزال الحديث دائرًا حول انتقال، نجم ليفربول الإنجليزي، محمد صلاح، إلى نادي اتحاد جدة السعودي، رغم غلق باب القيد في إنجلترا، لكن تقارير إعلامية تحدثت أن النادي السعودي يستعد لتقديم إلى إدارة الريدز بقيمة 200 مليون جنيه إسترليني لحسم الصفقة.

ووفقا لما قاله الصحفي الإسباني سانتي أونا: "محمد صلاح، تلقى عرضا مغريا من اتحاد جدة، بعقد لمدة 4 سنوات، يمتد حتى عام 2027، وسوف يحصل من خلال على راتب إجمالي من 500 إلى 600 مليون دولار، خلال مدة عقده مع النادي السعودي".

وأشار الصحفي الإسباني، إلى أن موافقة صلاح على عرض العميد السعودي، مرهون بموافقة نادية ليفربول الإنجليزي، والذى يتمسك حتى الآن بموقفه بعدم السماح له بالرحيل خلال الصيف الحالي.

كلوب متمسك بـ مو

ما يمنع إتمام الصفقة حتى الآن، تصميم المدرب الألماني يورجن كلوب، على بقاء صلاح مع الريدز في ظل عدم قدرة الفريق على الاستغناء عن خدماته، وعدم توفير البديل المناسب له، مشددًا على أنه لا يوجد حتى الآن جديد بشأن انتقاله إلى السعودية.

وقال كلوب، خلال المؤتمر الصحفى لمباراة أستون فيلا: "موقفنا تجاه محمد صلاح ثابت ولا يوجد شك حوله... اللاعب لن يباع هذا الصيف".

مو ليس مجرد لاعب

تألق اللاعب المصري في الملاعب الأوروبية خلال السنوات الماضية كان عاملًا إيجابيًا على رحلة اللاعبين المصريين والعرب في أوروبا وأعاد إلى الأذهان فترات تألق العديد من الأسماء في سماء القارة العجوز أبرزهم نجم روما وتوتنهام السابق، أحمد حسام ميدو.

ميدو خلال فترة لعبه في هولندا وإيطاليا وإنجلترا ساهم في انتقال العديد من النجوم إلى هناك أبرزهم لاعب الوسط، حسام غالي، الذي لعب في صفوف فينورد الهولندي، وتوتنهام الإنجليزي، وكذلك انتقال عمرو زكي، إلى صفوف ويجان، وأحمد المحمدي.

بعد انقضاء فترة ميدو في أوروبا وفشل حسام غالي وعمرو زكي وأحمد فتحي في الاستمرار في البطولة الأقوى في العالم غاب اللاعبين المصريين عن المشهد تمامًا في الملاعب الأوروبية ولم يتبقى سوى أحمد المحمدي الذي استمر في التواجد هناك رفقة فريق أستون فيلا في دوري الدرجة الثانية.

خلال تلك الفترة لم يتواجد أي من الأسماء سواء في أندية القمة أو الوسط في الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا، رغم ظهور أسماء جديدة في دوريات أخرى مثل الدوري اليوناني والتركي أبرزهم أحمد حسن كوكا، وعمرو وردة، لكن انتقال صلاح من بازل إلى تشيلسي أعاد الحلم من جديد.

صلاح رغم فشله في بداياته في تقديم أوراق اعتماده رفقة تشيلسي الإنجليزي تحت قيادة السبيشل وان، جوزيه مورينيو، لكنه تألق بشدة مع ناديي فيورنتينا وروما في إيطاليا ليعود سريعًا إلى إنجلترا رفقة فريق ليفربول الإنجليزي، ويواصل تألقه ليحصد لقبي الدوري ودوري أبطال أوروبا مع الفريق.

تألق صلاح في أوروبا خلال السنوات الماضية أيضًا سهل مهمة انتقال العديد من الأسماء المصرية إلى هناك في مقدمتهم لاعب الأهلي السابق، محمود حسن تريزيجيه، وكذلك المدافع الدولي، أحمد حجازي، وكذلك مهاجم نانت الفرنسي، مصطفى محمد، وعمر مرموش.

غيرة اللاعبين المصريين

نجاح محمد صلاح، في ليفربول، حفز العديد من الأسماء على خوض التجربة هناك على أمل تكرار معجزته في بريطانيا أو حتى الاقتراب منه في أي من الدوريات الخمس الكبرى ما حفزهم على تكرار التجربة فانتقل تريزيجيه إلى أندرلخت، ومصطفى محمد، إلى جالاتا سراي، وأحمد حجازي إلى فيورنتينا ووست بروميتش الإنجليزي لاحقًا.

وتألق المهاجم المصري، في الدوري اليوناني، رفقة أولمبياكوس اليوناني، فضلًا عن نجاح الجناح الدولي، عمرو وردة، مع فريق باوك اليوناني أيضًا، وصولًا إلى انتقال عمرو مرموش إلى فولسبورغ الألماني وتألقه هناك.

تصريحات اللاعبين المصريين كان تشير دومًا إلى أن وجود صلاح في أوروبا حافزًا لهم، وأيضًا للاعبين الموجودين في الدوري المحلي، ليأتي نبأ انتقاله إلى الاتحاد السعودي كصدمة سواء بالنسبة للجماهير المصرية أو حتى زملائه في المنتخب المصري.

انتقال صلاح إلى السعودية قد يؤثر سلبًا على ظهور المواهب المصرية في أوروبا خصوصًا بعد الفشل الأخير برحيل العديد من الأسماء من إنجلترا ووجود لاعبين فقط هما محمد صلاح، وزميله السابق في المقاولين العرب محمد النني، المحترف في صفوف أرسنال.

حلم البالون دور

الجماهير المصرية كانت تمني النفس أيضًا باستمرار صلاح في الدوري الإنجليزي أملًا في حصد الكرة الذهبية ليكون المصري الأول الذي يتوج بها، فضلًا عن تكرار إنجاز النجم الجزائري، رابح ماجر.

وفي السياق ذاته، قال الصحفي أحمد المحمودي مقدم برنامج سوبر ليج، إن قرب انتقال محمد صلاح إلي الدوري السعودي جعل العالم بأكمله يعلم أن قيمة صلاح لا تقل عن قيمة كريستيانو رونالدو، مضيفًا: “المصريون لم يكن أحد يحلم أن يصل لاعب مصري لهذه المكانة والمستوي والتأثير في ملاعب أوروبا”.

وأكمل: “قصة رحيل محمد صلاح إلي الدوري السعودي مسئولية تخصه، ولكن رسالتي لصلاح أنه يجب أن يحارب من أجل استمرار حلم الوطن العربي الذي حمله على عاتقه وجعل العالم العربي بأكمله يؤمن بقدرته في الحصول علي جائزة أفضل لاعب في العالم لأن رحيل صلاح إلى الدوري السعودي سيقتل الحلم الذي عاش في وجدان كل العرب والأفارقة”.

وأضاف المحمودي، أن استمرار محمد صلاح مع ليفربول حتي موسم 2025 يؤمن له حصد جائزة البالون دور في ظل غياب كريستيانو رونالدو وميسي، وهي السنه الخالية من البطولات القارية ما يعني أنه بمجرد حصول صلاح مع ليفربول علي دوري أبطال أوروبا يضمن له الحصول على لقب أفضل لاعب في العالم، لذا يجب أن يستمر محمد صلاح في حلم المصريين والعرب.

 وتابع: “من حقنا أن نحلم معك ومن حقنا عليك إنك تكمل المسيرة اللي وعدتنا بيها في المطار وأنت مسافر أول سفرية لبازل في سويسرا”، مردفًا: “نحن كمشجعين وصحفيين لم نحب مسيرة احترافية مثل حبنا لمسيرة محمد صلاح، لذا يجب عليه أن يستمر حتي نهاية الحلم ولا يترك الحلم في جولته الأخيرة بحثاً عن المال والاستقرار الشخصي”.