اتفاقية بين «إيني» الإيطالية و«أكوا باور» السعودية لتطوير «الهيدروجين الأخضر»

ذات مصر

وقعت السعودية وإيطاليا اليوم الاثنين اتفاقًا لتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارات ذات الأهمية الإستراتيجية، مع تركيز مبدئي على مشروعات التطوير في قطاع الطاقة.

وقال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح خلال فعالية ميلانو للترويج للشراكة بين الجانبين، إن السعودية ستركز على الطاقة والاستدامة وسلاسل الإمداد والرياضة لتوسيع وجودها في إيطاليا.

و اتفقت شركتا "إيني" الإيطالية للطاقة و"أكوا باور" السعودية على تطوير مشروع للهيدروجين الأخضر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما وقعت "أكوا باور" مذكرة تفاهم منفصلة مع شركة المرافق الإقليمية "إيه 2 إيه" وشركة تصنيع الأقطاب الكهربائية "دي نورا" للتعاون في مجال الهيدروجين الأخضر.

وبالإضافة لذلك، تسعى إيطاليا إلى جذب صناديق الثروة السيادية في الخليج للاستثمار في صندوق جديد لتوفير الموارد للشركات العاملة في القطاعات ذات الأهمية الإستراتيجية وتعزيز المشتريات وإعادة استخدام المواد الخام الحيوية.

وقال وزير الصناعة الإيطالي أدولفو أورسو في الفعالية، إن روما يمكن أن تعيّن مفوضين خاصين لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة للمساعدة في تطبيق برامج استثمار أجنبي في إيطاليا بقيمة لا تقل عن مليار يورو (1.1 مليار دولار).