عباس شراقي: تأثير كارثي للتخزين الرابع على السودان

ذات مصر

قال الخبير المائي، الدكتور عباس شراقي، إن الملء الرابع لسد النهضة المستمر منذ أول يوليو الماضي بحسب الصور الفضائية، أدى إلى انتشار الجفاف في معظم أراضي السودان نتيجة انخفاض مياه الأمطار هذا العام.

وأبرزت الصور الفرق الكبير بين حالة النيل الأزرق قبل بدء التخزينات في سد النهضة عام 2019، وأخرى أثناء التخزين الرابع 2023.

وأشار شراقي، عبر صفحته في "فيسبوك"، إلى تلقيه رسائل تأكيدية من سودانيين تبين مدى الجفاف الذى أصاب كثير من المناطق السودانية مصحوبة ببعض الصور من قرية كوري جنوب سد مروي بنهاية أغسطس وأول سبتمبر 2023، منوهًا إلى أن جميع السكان على النيل الأزرق أو النيل الرئيسي في انتظار مياه الفيضان.

وتابع: "هذه الحالة تحدث لأول مرة في التاريخ أن لا يأتي الفيضان حتى الأسبوع الأول من سبتمبر، كما هو الحال يوم وفاء النيل 15 أغسطس في مصر دون فيضان"، مبينًا أن إثيوبيا حجزت جميع مياه الفيضان منذ بدء الموسم في أول يوليو حتى أمس 4 سبتمبر 2023 بمقدار حوالى 20 مليار متر مكعب.

وأكمل: "هذه كمية كبيرة للغاية تفوق حصة السودان السنوية، و60% من حصة مصر من النيل الأزرق فقط"، موضحًا أن إجمالي التخزين يبلغ 37 مليار متر مكعب عند منسوب حوالى 622 متر فوق سطح البحر.

وذكر أنه رغم سوء الأوضاع المائية فى السودان إلا أن إثيوبيا تزيد المشكلة بإغلاق إحدى بوابتي التصريف في أول سبتمبر الجاري والابقاء على البوابة الشرقية فقط لتمرير حوالى 50 مليون متر مكعب/يوم. 

وشدد على أن تخزين مياه النيل الأزرق أدى إلى انخفاض منسوب النهر وجفاف على الجانبين وتصحر الجروف التي كانت تصلها مياه الفيضان، وتوقف ملايين المزارعين الذين يعتمدون على الزراعة الفيضية عن الزراعة وضياع الموسم الزراعي.

ونوه بأن ذلك تزامن مع انخفاض الأمطار في مناطق مخرات السيول والروافد الداخلية مما أثر على الامن الغذائي مجتمعاً مع دمار الحرب الداخلية منذ منتصف أبريل الماضي، كل ذلك وإثيوبيا لا ترى أي أضرار من التخزين الحالى.