مصر والأردن واليابان يشددون على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية

ذات مصر

أكدت مصر والأردن واليابان، في بيان مشترك، اليوم الثلاثاء، أهمية تحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، فضلًا عن ضرورة تحقيق سلام عادل ودائم وشامل في الشرق الأوسط ينهي الاحتلال الإسرائيلي لكافة الأراضي الفلسطينية والعربية منذ عام 1967 بما فيها القدس الشرقية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، أحمد أبوزيد، إن اجتماعًا وزاريًا بين وزراء خارجية مصر والأردن واليابان، عقد اليوم على هامش أعمال الحوار السياسي الوزاري العربي الياباني الذي استضافته جامعة الدول العربية بالقاهرة مساء اليوم.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن اجتماع آلية المشاورات الثلاثية أكد التزام الدول الثلاثة بمواصلة توسيع أوجه التعاون بينهم لتضم مجموعة واسعة من المجالات بهدف استفادة أكبر عدد ممكن من دول المنطقة.

وأوضح أن التعاون يشمل حالياً، مجالات الطاقة وخطوط الربط الكهربائي مع الأردن والعراق، وكذا تعزيز الصادرات في فلسطين، بالإضافة إلى التعاون في مجال التعليم في لبنان بهدف تطبيق نموذج المدارس المصرية اليابانية لدى الأخيرة.

ويذكر أن آلية المشاورات الثلاثية كان قد تم الاتفاق على تدشينها خلال زيارة وزير الخارجية الياباني السابق إلى مصر والأردن في أغسطس 2021، حيث انعقدت الجولة الأولى للمشاورات على مستوى كبار المسئولين عبر تقنية الفيديوكونفرانس في مارس 2022، بينما استضافت القاهرة الجولة الثانية في سبتمبر 2022.