"أبوالغيط" يؤكد على ضرورة التحرك لحل الأزمة السودانية

ذات مصر

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إنّ الأزمة السودانية لا تزال تتوالى فصولها، مخلفة كُلفة هائلة بما يفوق الاحتمال على أبناء الشعب السوداني.

أبو الغيط: استمرار القتال بنحو مؤسف

وأضاف “أبو الغيط” خلال أعمال الدورة الـ 160 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، اليوم الأربعاء، أنّ أعداد الفارين من المدن السودانية، تتزايد نتيجة استمرار القتال على نحو مؤسف، وفق تعبيره.

وتابع الأمين العام لجامعة الدول العربية أن السودان يقترب أكثر من حالة الحرب الأهلية الشاملة، مؤكدا أن المطلوب حاليا هو التحرك بشكل عاجل لتحقيق الحل الشامل للأزمة.

وشدد “أبو الغيط” على ضرورة البدء في وقف مستدام لإطلاق النار في كل المدن السودانية، بما يهيئ السبيل للعودة للمسار السياسي الذي يضمن وحدة الدولة ومؤسساتها وقواتها المسلحة.

وأكّد الأمين العام لجامعة الدول العربية أن الاستجابة الإنسانية العاجلة تُوضع في مقدمة الأولويات، موضحا أنه أطلق بعد التشاور مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية، مبادرة لإنقاذ الموسم الزراعي في السودان، ودعا وزراء الزراعة العرب للنظر فيما يمكن تقديمه لدعم المبادرة لتحصين الأمن الغذائي للمواطن السوداني.

وأعرب “أبو الغيط” عن أمله في أن تحظى هذه المبادرة، بما تستحقه من دعم من الدول العربية.

وانطلقت اليوم الأربعاء، أعمال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في دورته العادية 160 بقيادة المغرب الذي تسلم الرئاسة من مصر.