مصر وباكستان تبحثان سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري

ذات مصر

عقدت مصر وباكستان، أمس الخميس، مؤتمرًا للأعمال في القاهرة، احتفالًا بمرور 75 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

افتتح المؤتمر الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام المصري، نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء. وشهد المؤتمر توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين مجلسي الأعمال في البلدين، وتكريم مسؤولي الاتحادات والغرف التجارية.

وأكد الدكتور عصمت أن العلاقات بين مصر وباكستان قوية ومتينة، وأن التعاون الثنائي بين البلدين يشهد نموًا متزايدًا خلال الفترة الماضية في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وذكر أن مصر وباكستان تجمعهما العديد من الاتفاقات التجارية السارية، ومنها اتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول الكومسيك، ومبادرة الحزام والطريق، وغيرها من اتفاقيات تعزيز التعاون التجاري والعلمي والتكنولوجي والزراعي.

وأضاف أن هناك نحو 106 شركات باكستانية لديها استثمارات داخل مصر وتعمل في معظم المجالات، منها الصناعي، الخدمي، التمويلي، الإنشاءات، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الزراعة، والسياحة.

وأشار الدكتور عصمت إلى أن مصر تمتلك الآن بنية تحتية قادرة على استيعاب شتى مجالات الاستثمار، وهناك فرص استثمارية واعدة وحوافز متعددة تقدمها الدولة للاستثمار الأجنبي.

ولفت إلى الإجراءات التي اتخذتها الدولة لتهيئة مناخ جاذب للاستثمار وتقديم التسهيلات اللازمة للمستثمرين وتذليل أي عقبات قد تواجههم.

من جانبه، قال ساجد بلال، سفير باكستان بالقاهرة، إن مؤتمر الأعمال يمثل فرصة جيدة لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

وأكد السفير بلال أن باكستان لديها رغبة كبيرة في زيادة الاستثمارات في مصر، مشيرا إلى أن هناك العديد من المجالات الواعدة للتعاون بين البلدين، منها التصنيع، والبنية التحتية، والزراعة، والسياحة.

وأعرب عن أمله في أن يسفر المؤتمر عن نتائج إيجابية تعزز العلاقات الاقتصادية بين مصر وباكستان.