الخضر والفاكهة تزيد التضخم في مصر.. ومصدر: السياسات التصديرية السبب

ذات مصر

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر، اليوم الأحد، ارتفاع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية إلى 37.4% في أغسطس  الماضي من 36.5% في يوليو من العام الجاري.

وعلى أساس شهري، ارتفعت الأسعار في أغسطس 1.6%، انخفاضا من 1.9 في يوليو، وارتفعت أسعار الطعام والمشروبات 71.4% على أساس سنوي في أغسطس، وفقا لإحصاءات الجهاز.

وتشهد مصر ارتفاعات في أسعار السلع الأساسية جراء تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وعمليات خفض لسعر صرف العملة قلصت قيمتها بأكثر من 50% مقابل الدولار منذ مارس.

وقال نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة، حاتم النجيب، فى تصريح خاص لـ"ذات مصر"، إن السبب الرئيس في ارتفاع التضخم هو زيادة أسعار الخضروات والفاكهة خلال هذه الأيام لتسجل ارتفاعات قياسية بالمقارنة بالأعوام الماضية في نفس التوقيت.

وأضاف أن ارتفاع السلع الأساسية كالطماطم والبصل والبطاطس ساهما في زيادة حدة التضخم بالمقارنة بنفس التوقيت من العام الماضي، إذ إن سعر الطماطم قفز من 5 جنيهات إلى 20 جنيها والبصل من3 كيلو بـ10 ليصل الكيلو إلى 30 جنيها، والبطاطس قفزت من 7 جنيهات إلى 20 جنيها للكيلو.

ووجه النجيب انتقادات حادة إلى التصدير والسياسات الزراعية الخاطئة والتي لا تراع المستهلك وحفظ توازن الأسواق، داعيًا إلى الاتجاه الى تلبية احتياجات الأسواق لسد الفجوة ومواجهة ارتفاع الأسعار.