بقايا "دانيال" في مصر.. هل انتهت العاصفة المدمرة؟

ذات مصر

وصلت العاصفة "دانيال" إلى مصر بالأمس، لكن بظواهر وأجواء ترابية كست السواحل الغربية، وغطت الإسكندرية والعلمين ومطروح وسيوة، وفق ما أكدته الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

كانت بقايا العاصفة التي وصلت إلى مصر أقل خطورة من تلك التي كانت عليها في ليبيا، ليستقر الوضع حتى الآن، على أتربة مثارة في معظم السواحل الشمالية، مع إمكانية سقوط أمطار خفيفة، وسط أجواء خريفية ممتمعة بفضل الغطاء السحابي، وفق ما ذكرته الهيئة العامة للأرصاد الجوية، التي توقعت انتهاء الأجواء الترابية خلال الساعات المقبلة.

وتوقعت الهيئة أيضًا، تقدم الرمال المُثارة لمناطق من شمال الصعيد والوجه البحري والقاهرة الكبرى، مع تكون سُحب منخفضة ومتوسطة ممطرة على مناطق من أقصى غرب البلاد، يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانا.

بقايا "دانيال" في مصر

وبعد الآثار المدمرة التي خلّفتها في ليبيا، وأدت لإعلان حالة الطوارئ، قالت عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إيمان شاكر، إن "دانيال" تلاشت وفقدت قوتها على أنحاء الجمهورية.

وأوضحت في حديثها لـ"ذات مصر"، أن فرص سقوط الأمطار ما تزال ممكنه غدًا الأربعاء، مشيرة إلى أنها أمطار خفيفة ومتوسطة على السواحل الشمالية والوجه البحري، مع وجود فرص لسقوط أمطار خفيفة على القاهرة.

وأضافت، أن سرعات الرياح هدأت تمامًا، وتلاشت الأتربة على معظم المناطق، وتحسنت الرؤية الأفقية على معظم الطرق، مشيرة إلى انتهاء العاصفة "دانيال"، وبداية من الخميس المقبل، سيسود الاستقرار التام على أنحاء الجمهورية.

ولفتت إلى استمرار الأمطار على مطروح، لكنها أمطار عادية لا تمثل تهديدًا، موضحة أن مناطق السلوم وسيوة، شهدت سقوط أمطار أكثر غزارة، منذ الأمس حتى انتهاء اليوم.

تأثير أقل على مصر

قالت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، منار غانم، إن تأثير العاصفة سيكون أقل في مصر مقارنة بما حدث في ليبيا؛ لأن المنخفض حينما يدخل على الأراضي اليابسة، يفقد جزءا كبيرًا من قوته، ولأنه يستمد الطاقة من ارتفاع درجة حرارة سطح البحر المتوسط، وبدخوله على الأراضي الليبية يفقد جزءا من قوته ويؤثر على المناطق الحدودية في مصر بشدة أقل.

وأضافت في تصريحات صحفية، أمس، أن تلك العاصفة تتحول إلى منخفض جوي متعمق بأقصى غرب البلاد، مطروح والسلوم، إضافة لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا، ما يحولها لـ"بقايا عاصفة دانيال"، تتمثل ملامحها في أمطار بين المتوسطة والغزيرة على بعض المناطق من محافظة مطروح، إضافة لسرعات رياح بين 30 إلى 40 كيلومترا في الساعة تؤدي لإثارة الرمال والأتربة وانخفاض للرؤية الأفقية.

وأوضحت، أنه يوم الخميس تتلاشى فرص الأمطار من المحافظات المصرية، مع تحسن كبير في درجات الحرارة التي تعود إلى معدلاتها الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام.

وقالت إن الأمطار تمتد يوم الاثنين خلال فترة المساء لمناطق من محافظة الإسكندرية، كما تؤثر على شمالي البلاد يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، في صورة أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد والسواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى، تختلف شدتها من محافظة إلى محافظة، وقد تكون رعدية أحيانا.

آلاف القتلى في سيول ليبيا

ومسح إعصار "دانيال" كثيرا من ملامح مدينة درنة الليبية، وسط حديث عن اختفاء 25% من أجزائها، بعدما غيّبت السيول أحياء وقرى كاملة، وسط انتشار عدد كبير من الجثث في انتظار التعرف على هويات أصحابها.

وأسفرت العاصفة عن قتل آلاف الأشخاص، وتحدثت تقارير عن 10 آلاف مفقود، وسط تباين في تقديرات الأعداد الفعلية للقتلى، في وقت أوضحت السلطات أسباب تفاقم الكارثة، وطلبت المساعدة في الإنقاذ.

وشملت السيول أيضًا، مدنًا أخرى في الشرق الليبي، منها: البيضاء وشحات وسوسة، وخلّفت ضحايا وأضرارًا مادية كبيرة.