«مغارة علي بابا».. عصابة خبأت 3 آلاف قطعة أثرية داخل ثلاجة بجوار قسم سوهاج

المتهمين
المتهمين

قررت النيابة العامة حبس 4 أشخاص بسوهاج لقيامهم بالحفر والتنقيب عن الآثار وبحوزتهم كميات كبيرة من القطع الأثرية بمحيط قسم سوهاج، لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات.

القطع الأثرية المضبوطة

وعثر بحوزة المتهمين على  جوالين بداخلهما تمثال من الحجر الجيرى طوله 1 متر منقوش عليه رسومات من معظم الاتجاهات، كما عثر على قطعتين أثريتين من معدن البرونز على شكل مكحلة تعود لعصر الدولة القديمة، وعثر أيضا على 4 أواني من البازلت الأسود مختلفة الأشكال والأحجام، بخلاف 2900 عملة أثرية تعود للعصر اليوناني الروماني.

وبإجراء المعاينة المبدئية بمعرفة مفتشي آثار منطقة سوهاج قرروا أن جميع المضبوطات والعملات أثرية وترجع للعصر اليوناني الروماني القديم وسيتم البت في التمثال عقب العرض على الجهات المختصة.

كانت معلومات وتحريات قطاعي الأمن العام وشرطة السياحة والآثار، تنسيقاً ومديرية أمن سوهاج أكدت  حيازة أحد الأشخاص ومقيم بمحافظة سوهاج قطع أثرية داخل ثلاجة موز كائنة بميدان العارف بسوهاج بقصد الإتجار فيها.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه وبرفقته 3 أشخاص، لأحدهم معلومات جنائية بحوزتهم المضبوطات.

وبمواجهتهم اعترفوا بحيازتهم القطع الأثرية والترويج لبيعها، وأضافوا أن القطع المضبوطة ناتج أعمال الحفر والتنقيب عن الآثار بدائرة مركز شرطة البلينا بسوهاج.