الصين ترفض تقرير بريطانيا عن هونج كونج وتصفه بالتدخل السافر

ذات مصر

أعربت الصين اليوم الخميس عن رفضها ومعارضتها لما يسمى التقرير الصادر عن الحكومة البريطانية، ووصفته بالتدخل السافر في شؤون هونج كونج وأنه يعد انتهاكا لمبادئ القانون الدولي والأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج إن الصين ترى في هذا التقرير المزعوم "الاتهامات المعتادة غير المسؤولة وغير الواقعية".

وأضافت أن قصة نجاح هونج كونج لا جدال فيها، وأن منذ عودتها إلى الوطن الأم، حقق مبدأ "دولة واحدة ونظامان" نجاحا في هونج كونج، وهو أمر معترف به على نطاق واسع.

وأوضحت أن اقتصاد هونج كونج يواصل ازدهاره، وأن مكانتها كمركز مالي وتجاري دولي وكمركز دولي للشحن لا تزال قوية.

وأكدت أن شؤون هونج كونج هي شؤون داخلية للصين، وأن الأساس القانوني لحوكمة الحكومة المركزية لها هو دستور الصين والقانون الأساسي لمنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة.

وأشارت إلى أن قانون الأمن الوطني والنظام الانتخابي المحسن مكّنا هونج كونج من دخول مرحلة جديدة استعادت فيها النظام وانطلقت فيها نحو الازدهار.

وشددت على أن المملكة المتحدة بحاجة إلى أن تعلم أنه لن يؤدي أي تدخل أجنبي إلى زعزعة عزيمة الحكومة الصينية الراسخة على التنفيذ الكامل والأمين لمبدأ "دولة واحدة ونظامان"، ولن تنجح أي محاولة لزعزعة استقرار هونج كونج على الإطلاق.