من الحظر للإرجاء.. قرارات الحكومة غير المدروسة تفاقم أزمة البصل

ذات مصر

أزمة تلو الأخرى تصيب الحكومة وحينما تحاول حلها ينتج الحل مشكلة جديدة، وهذا حال أزمات السلع الغذائية التي يعاني منها المصريين طوال السنوات الماضية، وكان أخر تلك الأزمات ارتفاع سعر البصل إلى 30 جنيها للكيلو بعدما كان يتراوح بين 3 إلى 7 جنيهات.

البصل يتسبب في اضطراب قرارات الحكومة

منذ يومين أعلن مجلس الوزراء حظر تصدير البصل إلى الخارج لمدة ثلاثة أشهر في محاولة لكبح جماح التصاعد المستمر للسلعة الأشهر في المطبخ المصري، لكن هذا القرار كان قد يأتي برد فعل سلبي من جانب المزارعين إذا استمر، الأمر الذي جعل الحكومة تتراجع اليوم وتوقف قرار الحظر.

شهدت أسعار البصل في مصر ارتفاعات جنونية في الآونة الأخيرة، ووصل سعر الكيلو الواحد إلى حوالي 35 جنيها للدرجة الممتازة ويتدرج حتى يصل إلى ٢٠ جنيها للأدنى، وهو ما يأتي ضمن موجة تضخمية غير مسبوقة تعيشها البلاد بالتزامن مع ضعف الجنيه ونقص العملة الصعبة.

وفي خطوة مفاجئة، أصدرت مصلحة الجمارك المصرية تعليمات بإلغاء المنشور الجمركي الصادر أمس، والخاص بتنفيذ قرار وزارة الصناعة والتجارة بوقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر.

وحسب منشور تصدير الجمارك رقم 18 لسنة 2023 فقد تقرر إلغاء منشور تصدير رقم 16 لسنة 2023 والمعلن به القرار الوزاري رقم 349 لسنة 2023 بحظر تصدير البصل.

وجاء منشور مصلحة الجمارك بناء على خطاب الدكتورة منى الوصال رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية بوزارة الصناعة، لمصلحة الجمارك، حيث أكدت أنه قد تم نشر القرار الوزاري بوقف تصدير البصل بالوقائع المصرية بالعدد رقم 210 تابع” بتاريخ 21 سبتمبر الجاري، إلا أن قطاع الاتفاقيات والتجارة تلقى تعليمات في هذا الخصوص بإرجاء نشر القرار بالوقائع المصرية.

الغريب في الأمر أن البصل من المحاصيل والسلع التي ارتفع سعرها بصورة مبالغة، إذ كان حتى وقت قريب يباع بـ٣ جنيهات ونصف الجنيه، وكان ينتظر المصريون موسم حصاد البصل حتى تخُزّن العائلات كمية كبيرة لاستخدامه لأشهر.

تخبط في القرارات لحل أزمة البصل

تعقيبا على قرار الحكومة، صرح تاجر كبير في سوق العبور بأن هذا القرار لن يؤثر على الأسواق في الوقت الحالي بسبب وجود مخزون كبير في المحطات، وأشار إلى أن حاجة الدولة للدولار وتحقيق أرباح للتجار والوسطاء تجعل تنفيذ القرار صعبًا ويستغرق وقتًا.

وأضاف التاجر الذي فضل إخفاء هويته، أن هذا القرار فقد صلاحيته لأننا على أعتاب الموسم الجديد لإنتاج البصل، وستظل الأسعار كما هي بالنسبة للبصل القديم.

وهذا بالفعل ما حدث إذ لن يغير القرار في الأمر شيء لأن الموسم الجديد لم يبدأ من الأساس، إذ قد يمتنع  المزارع عن زراعة البصل لأنه لن يربح.

بعدما أصدرت الحكومة قرار حظر التصدير ارتفع السعر من 25 إلى 30 جنيها، تراجعت عن القرار، إذ أعلن المركز الإعلامي لوزارة التجارة والصناعة أن قرار حظر تصدير البصل سيتم تطبيقه اعتبارا من  يوم الاحد 1 أكتوبر المقبل وحتى 31 ديسمبر 2023 وذلك لمدة 3 أشهر، وفقا لقرار مجلس الوزراء. 

وأوضح المركز أن القرار لن يلغي قرار موافقة مجلس الوزراء في اجتماعه يوم الأربعاء الماضى بشأن حظر تصدير البصل، ولكن تم إرجاء تنفيذ القرار حتى مطلع أكتوبر، وعلل ذلك بأنه للانتهاء من تسليم الصفقات المتفق عليها مسبقا للمصدرين.

433%.. قفزة غير منطقية لسعر البصل 

كشفت نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع أسعار البصل الطازج بنسبة 433.8% خلال أغسطس 2023 وفقا لإجمالي الجمهورية.

كان البصل ضمن السلع الغذائية التي شهدت ارتفاعات غير مسبوقة، لكنها كانت الأعلى ارتفاعاً، وهذا ما كشفه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الذي كشف أن سعر البصل الطازج قفز بنسبة 399% خلال أغسطس 2023 وفقا لحضر الجمهورية، بينما ارتفع في شهر يوليو بنسبة 23.9%.

 قفزت قيمة صادرات مصر من البصل الطازج بنسبة 95.9% خـلال أول 6 أشهر من العام الجاري 2023، حيث بلغت 129.3 مليون دولار، مقابل 66 مليون دولار خلال نفس الفترة خلال 2022، بقيمة ارتفاع بلغت 63.3 مليون دولار، وفقا لنشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

الأرز ثم البصل.. أزمات بسبب سوء القرارات

لم تكن أزمة البصل الأولى من نوعها التي تظهر اضطراب القرارات الحكومية وكيف تفاقم بعض القرارات غير المدروسة الأزمة، ففي العام الماضي، حظرت تصدير الأرز لتأمين احتياجات السوق المحلية، وإحكام الرقابة على منافذ البيع والتوزيع، وذلك في محاولة للتحكم في السوق المحلية، بعدما ارتفع سعر كيلو الأرز من ١٠ جنيهات إلى ٢٥ جنيها.

في ذلك الوقت، قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، إن الحكومة تسعى للاستمرار في حظر تصدير الأرز لضمان استقرار السوق وأمن الإمدادات، وأكد أنها تعمل على تأمين احتياجات المواطن المصري من السلع الاستراتيجية لمدة ستة أشهر.

أما علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، فأكد أن هدف الوزارة هو تأمين احتياجات السوق وتعزيز الأمن الغذائي من خلال توفير السلع وتلبية احتياجات البطاقات التموينية.

تحذيرات من موجة الأسعار

وحذرت جمعية "مواطنون ضد الغلاء" من استمرار ارتفاع أسعار البصل رغم قرار الحكومة بوقف تصديره للخارج. وأكدت الجمعية أن هناك تصرفًا متعمدًا من قِبَل كبار التجار والمحتكرين يشكل عقابًا جماعيًا ورد فعل على القرار الحكومي الأخير، خاصة وأن الأسعار ارتفعت إلى 30 جنيهًا في معظم المناطق، وفقًا لاستطلاع عشوائي أجري أمس وصباح اليوم.

وصرح رئيس جمعية "مواطنون ضد الغلاء"، محمود العسقلاني، بأن التجار يعاقبون الناس ويثيرون غضبهم لكي يعبّروا عن استيائهم من الحكومة، مشبهًا ذلك بمن يعاقب طفلًا حتى يثير غضب أمه.

وطالب العسقلاني بتدخل استثنائي عقابي من الحكومة، يخرج عن قوانين التسعير، وأن يعتبر هؤلاء التجار مافيا ترتكب جرائم تهدد السلم الاجتماعي في الوطن.