وزيرة التعاون الدولي: مصر ساهمت في البنك الآسيوي للبنية التحتية منذ إنشائه

ذات مصر

قالت وزيرة التعاون الدولي، رانيا المشاط ، إن مصر من الدول التي ساهمت في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية منذ إنشائه.

وأضافت خلال مقابلة مع التلفزيون المصري، قبيل انطلاق الاجتماعات التي يحضرها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمدينة شرم الشيخ، اليوم الاثنين، أن محفظة مصر التنموية مع مؤسسات التمويل الدولية تتضمن العمل على التفاوض على مشروعات للتبنية التحتية عبر تمويلات ميسرة.

وأشارت إلى مشاركة البنك الآسيوي في العديد من المشروعات القومية التي نفذتها الدولة المصرية، بجانب مشروعات ساهمت في تحفيز القطاع الخاص.

ولفتت إلى أن البنك عمل في محطة بنبان في 2015، في مساهمة يعتبرها البنك من أهم المساهمات التي تستهدف تحفيز القطاع الخاص في قارة إفريقيا، لاسيما في ظل الحديث عن التحول الأخضر ووجود تمويلات ميسرة لمساندة الدول للتحول في استخدام الطاقة النظيفة.

وأشادت بمشاركة البنك في مشروعات النقل المستدام، بجانب مشاركته في مشروعات مع البنك الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ما يمثل خصوصية للدولة المصرية لقدرتها على توفير أكثر من شريك تنمية في مشروع واحد.

ويحضر الرئيس السيسي الاجتماعات السنوية للبنك الآسيوي للاستثمار فى البنية التحتية، المنعقدة بمدينة شرم الشيخ.

وتتناول جلسات الاجتماعات السنوية العديد من القضايا، أبرزها ضمان حوكمة عالمية من أجل تنمية مستدامة عابرة للحدود وبناء شراكات لتعزيز البنية التحتية الصحية العالمية، وتعبئة الموارد لتمويل المناخ، وتعزيز دور القطاع الخاص فى مجال خدمات تصنيع الإلكترونيات بآسيا وإفريقيا، وشراكات إبداعية لمواجهة التحديات العالمية، والتمويل المستدام في البنية التحتية من خلال سندات التنمية المستدامة، وتعزيز الاتصال فى عالم مليء بالتحديات، وتعبئة الموارد والتمويل المبتكر لتقليل فجوة تمويل البنية التحتية في الشرق الأوسط وإفريقيا.