أزمة في سندوتش المدرسة| ارتفاعات «غير مبررة» للبيض والدواجن.. ومصدر: غياب الحكومة سيؤدي للمزيد

ذات مصر

كشف رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية بالقاهرة، عبدالعزيز السيد، عن تسجيل أسعار الدواجن والبيض ارتفاعات جديدة قبيل الدخول للمدارس، مشيرًا إلى أن الارتفاعات الحالية غير مبررة.

وأرجع في تصريحات لـ«ذات مصر»، اليوم الخميس، الأسباب إلى الحلقات الوسيطة وتعويض خسائر المربين نتيجة للمشاكل التي واجهها المزارعون خلال الفترة التالية، حيث شهدت المنظومة خروج عدد كبير منهم ما أدى إلى تحرك الأسعار.

وبين أن الشعبة تبحث خلال الفترة الحالية عن المشاكل الموجودة أمام المربين، خاصة وأن فترة دخول المدارس لم تبدأ بعد، مشددًا على ضرورة وضع حلول صارمة حتى تعود الأسعار إلى طبيعتها خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن التكلفة الفعلية تحتسب على أساس أن كرتونة البيض الواحدة تتكلف 5 كيلو علف وبإجراء الحساب يكون ناتج القيمة الفعلية للكرتونة أقل بكثير، موضحا أنه بحل مشاكل المربين ستنخفض الأسعار.

وذكر أن أسعار الدواجن اليوم في المزارع بلغت 71 جنيهًا لتباع للمواطنين بـ80 جنيهًا، وأن سعر كرتونة البيض في المزرعة بلغ 122 جنيهًا لتباع بـ135 جنيهًا، في حين أن سعرها من المفترض ألا يتجاوز الـ100 جنيه للكرتونة.

وتوقع حدوث ارتفاعات في الأسعار حال عدم اتخاذ الدولة إجراءات رادعة، مضيفا أنه من المفترض أن يكون هناك تحركات إيجابية من أجل السيطرة على الأسعار لعدم انفلاتها خاصة ونحن مقبلون على المدارس والتي تستهلك نسبة كبيرة من البيض وكذلك فصل الشتاء.

وشدد على أن المنتجين لا يراعون  ظروف المواطنين محدودي الدخل،  وأنه "كثيرا ما خاطب الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة بضرورة تحديد أسعار الأعلاف وكذلك منتجات الدواجن لتكون عادلة قريبة من التكلفة الحقيقية، ولكنها دائما ما ترد بأن المسألة خاضعة للعرض والطلب.

وأكمل: "حينما نطالب أصحاب المزارع بخفض الأسعار وتحديد سعر عادل يقولون لنا أين كنتم حينما كنا نخسر ونبيع بسعر أقل من التكلفة والحكومة"، مشددًا على ضرورة أن تحدد الدولة هامش الربح وأن يكون هناك حد أقصى له.