شعبة المواد الغذائية: السكر ارتفع 100% خلال شهرين.. وأسعار المنتجات سترتفع بسببه

ذات مصر

أعلنت الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، اليوم الخميس، عن ارتفاع أسعار السكر خلال شهرين فقط بنسبة تجاوزت 100%، ليصل سعر الطن إلى 35 ألف جنيه من أرض المصنع خلال تعاملات اليوم، مقارنة بسعر 17 ألف جنيه في يوليو الماضي.

وقال حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة إسكندرية وعضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من السكر بنسبة 95%ـ حيث يتم إنتاج 2.8 مليون طن سنويا، في حين أن معدل الاستهلاك يتراوح بين 3.1 و3.2 مليون طن.

أسعار السلع سترتفع

وأضاف "المنوفي" أن هناك أكثر من 50% من السلع الغذائية يدخل في صناعتها السكر، متوقعا حدوث طفرة كبيرة في أسعار المنتجات الغذائية خلال الفترة المقبلة إذا استمر سعر السكر على هذا المستوى، وعقب "نريد أن نعلم من الذي حدد سعر السكر؟ المفترض أنه لا يوجد سوى المصنع أو الوكيل المتعاقد مع المصنع هم فقط من يضعون الأسعار، وأطالب أي منهم بتبرير سبب الارتفاع الجنوني والمستمر في الأسعار".

وتابع عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة إسكندرية، أن سعر السكر انخفض في الأسواق العالمية بنسبة 4% خلال شهر سبتمبر الجاري، ليسجل سعر الطن 711 دولارا، مقارنة بـ740 دولارا.