بعد اتهامات «هياكل الفراخ».. فرج عامر يتهرب من الرقابة ببوابات بـ«باسورد» على مصانعه

ذات مصر

باتت مجموعة شركات فرج الله، المملوكة لرجل الأعمال، والبرلماني السابق، محمد فرج عامر، لغزًا غريبًا أمام الجهات الرقابية في ظل عجزها عن تفتيشها وفق ما ينص القانون، بعد ورود شكاوى وتوجيه اتهامات عديدة بوجود مخالفات بالجملة بداخلها.

بوابات سرية وهياكل فراخ

الجدول الموجود حول مجموعة شركة فرج الله، يتشابه كثيرًا مع التويتات التي يكتبها مالكها فرج عامر عبر حسابه الرسمي بموقع «إكس» (تويتر سابقًا)، والتي تلقى رواجًا كبيرًا ويصاحبها دائمًا انتقادات لاذعة وتساؤلات حول جدية رئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب الأسبق.

مصادر كشفت لـ«ذات مصر»، إن إدارة مجموعة شركات فرج الله، اعتمدت نظامًا أمنيًا جديدًا على مصانعها، مستعينةً ببوابات إلكترونية بأرقام سرية خلال الفترة الماضية، تصعب من إمكانية إجراء تفتيش مفاجئ عليها كما هو معمول في أغلب الشركات.

المصادر تحدثت أن الجهات الرقابية حاولت مرارًا وتكرارًا الدخول إلى مصانع «فرجللو» خلال الأشهر القليلة الماضية، بعد ورود شكاوى وبلاغات باستخدام «هياكل فراخ» في إنتاج اللانشون والمصنوعات الأخرى لكن دون جدوى.

وشددت المصادر، على أن مندوبي الجهات الرقابية يضطرون للانتظار أوقات طويلة حتى تفتح البوابات ليتمكنوا من أداء أعمالهم، وأنهم في إحدى المرات اضطروا للانتظار أكثر من ساعتين للدخول إلى المصانع دون جدوى.

وأشارت المصادر إلى وجود شكوك كبيرة لدى المراقبين من وجود مخالفات ضخمة يجرى إخفائها مع العلم بوصول أفراد من الرقابة إلى المصانع، مبينةً أن مسؤولي الأمن عادةً ما يبررون عجزهم عن فتح البوابات بعدم امتلاكهم الكلمات السرية لفتح البوبات.

شركات فرج الله

وتمتلك المجموعة، العديد من الشركات المتخصصة في صناعة اللحوم والدواجن والمشروبات، والمواد الغذائية، أبرزها مصنع الدجاج المجمد، والتي تحول الدجاج إلى أصناف مثل «أجنحة الدجاج بالعظم، وأجنحة الدجاج والدجاج الكامل والفراخ البانيه، والفراخ الستريبس و قطع الدجاج الصغيرة (ناجتس)».

ويقدم مصنع اللحوم المصنعة، مجموعة من المنتجات المتنوعة من اللحوم المجمدة والمعلبة، بما في ذلك البرجر والكفتة واللحوم المطبوخة واللانشون والسجق واللحم المدخن ونصف المطبوخ. ويبلغ متوسط إنتاجه اليومي 150 طنًا من اللحوم، ويصدر المصنع 60٪ من إنتاجه إلى جميع أنحاء العالم، مع تصدير 25٪ من الإنتاج إلى العديد من البلدان العربية والشرق أوسطية.

فرج عامر.. رئيس كل شيء

ويمتلك المجموعة، التي تأسست عام 1973، رجل الأعمال المعروف محمد فرج عامر، والذي ترأس مجلس إدارة جمعية مستثمري برج العرب، بالإضافة إلى رئاسته لجنتي الشباب والرياضة والصناعة في مجلس النواب السابق.

وتولى فرج عامر رئاسة نادي سموحة في محافظة الإسكندرية منذ عام 1998 وحتى 2021، قبل أن يعود إلى النادي من جديد العام الماضي، بعد صراع كبير مع رئيس النادي السابق، وليد عرفات، وتربطه علاقات قوية بالأوساط السياسية والرياضية في مصر.