سفير تركيا بالقاهرة: نشكر مصر على رد فعلها القوي وتضامنها الصادق معنا

ذات مصر

قدم سفير تركيا لدى مصر، صالح موتلو شن، الشكر لجمهورية مصر العربية، على تضامنها مع تركيا بعد الهجوم الإرهابي الذي وقع في العاصمة التركية أنقرة، واستهدف مقر المديرية العامة للأمن بوزارة الداخلية، وأسفر عن إصابة ضابطي شرطة.

وقال "موتلو شن"، ‏في منشور على حسابه بموقع "فيسبوك": "أود أن أعرب عن تقديري وامتناني لرد الفعل القوي الفوري والتضامن الصادق الذي أبدته وزارة الخارجية المصرية عقب الهجوم الإرهابي الشنيع الذي وقع اليوم، والذي استهدف وزارة الداخلية في أنقرة".

مصر تدين الهجوم الإرهابي

وأدانت مصر بأشد العبارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الأحد، الهجوم الإرهابي الذي وقع في العاصمة التركية أنقرة، واستهدف مقر المديرية العامة للأمن بوزارة الداخلية، وأسفر عن إصابة ضابطي شرطة.

وأكدت مصر تضامنها الكامل مع دولة تركيا الشقيقة، حكومة وشعبا، معربة عن خالص التمنيات بسرعة الشفاء للمصابين.

كما أعادت مصر، التأكيد على موقفها الثابت الذي يرفض كل أشكال الإرهاب والعنف المؤدي إلى زعزعة الاستقرار وترويع المواطنين.

الهجوم الإرهابي في أنقرة

وأعلن وزير الداخلية التركي، علي يرلي قايا، إصابة اثنين من عناصر قوات الأمن التركية بجروح طفيفة نتيجة إطلاق النار الذي وقع صباح اليوم الأحد، أمام مبنى وزارة الداخلية التركية، حيث سُمع دوي انفجار وإطلاق رصاص بمنطقة قزلاي وسط العاصمة أنقرة، بحسب ما أوردته وكالة أنباء "الأناضول" التركية.

وأضاف أن إرهابيين اثنين نفذا هجوما بسيارة تجارية صغيرة أمام مدخل مديرية الأمن العام. وتابع أن أحد الإرهابيين الاثنين المتورطين في الهجوم فجّر نفسه، بينما تم "تحييد" الآخر.

وفور سماع دوي الانفجار وإطلاق النار، سارعت قوات الأمن بالتوجه إلى المنطقة واتخذت تدابير أمنية واسعة. وتم إغلاق شارع أتاتورك أمام حركة المرور، كما وصلت إلى المنطقة قوات الشرطة الخاصة وفرق الإطفاء وكوادر صحية.

ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا

وأعلنت مصر وتركيا، رفع علاقاتهما الدبلوماسية لمستوى السفراء، وذلك وفقا لبيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية المصرية يوم 4 يوليو 2023.

ورشحت مصر السفير عمرو الحمامي كسفير لها في أنقرة، بينما رشحت تركيا السفير صالح موتلو شن كسفير لها في القاهرة.

وذكرت وزارة الخارجية المصرية، في بيانها، أن ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين يأتي في إطار تنفيذ قرار رئيسي البلدين في هذا الصدد، وأشارت إلى أن تلك الخطوة تهدف إلى تأسيس علاقات طبيعية بين البلدين من جديد، كما تعكس عزمهما المشترك على العمل نحو تعزيز علاقاتهما الثنائية لمصلحة الشعبين المصري والتركي.