وزير الإسكان: أنفقنا 85 مليار جنيه للقضاء على المناطق غير الآمنة

ذات مصر

استعرض وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، عاصم الجزار، اليوم الأحد، إنجازات الدولة المصرية، خلال الـ9 سنوات الماضية في قطاع الإسكان.

وقال خلال كلمته بجلسة المشروعات القومية والبنية التحتية، ضمن فعاليات مؤتمر حكاية وطن "بين الرؤية والإنجاز"، المنعقد في العاصمة الإدارية الجديدة، إن معدل إنتاج الوحدات خلال الفترة ما بين 2014 إلى 2023، بلغ 1.5 مليون وحدة سكنية.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى لسد الفجوة بين العرض والطلب بالوحدات السكنية، خلال الفترة المقبلة، مضيفًا: «نعمل على تعميق شراكة القطاع الخاص في الإسكان الاجتماعي، والعمل على ضبط الزيادة السكانية التي تأكل عوائد تلك المشروعات».

وأشاد بجهود الدولة في إنهاء ظاهرة العشوائيات وسكان المقابر، معقبًا: «الأمر يجعلنا نقف عند التفكير العظيم للدولة التي تفكر في تنمية عمرانية حقيقة تحقق نقلة نوعية للسكان».

ولفت إلى إنفاق 85 مليار جنيه على ملف القضاء على المناطق غير الآمنة، مؤكدًا أن «الـ300 ألف وحدة التي أتيحت للمناطق غير الآمنة بالمجان ومفروشة، وهي سابقة لم تحدث في دولة بالعالم».

وأضاف أن "الإسكان الاجتماعي والسكن البديل مشروع تفتخر به الأمم المتحدة، ونال أعلى جائزة في الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية".

تحديات رئيسية

وذكر أن الوزارة بذلت الكثير من المجهودات في برامج زمنية مضغوطة منذ عام 2014، مضيفًا: "بعضها كان عند حسن الرئيس في الجداول الزمنية، وبعضها لم نكن عند حسن الظن لأمور ترجع لنا أو خارج عن إرادتنا".

واستعرض أهم 5 تحديات رئيسية تواجه ملف التنمية العمرانية، ومنها: ضيق الحيز المكاني المعمور، والفجوة بين العرض والطلب للوحدات السكنية، والاختناقات المرورية، وضعف خدمات الإمداد بمياه الشرب والصرف الصحي.

ونوه أن عدد المواطنين عام 2011 بلغ 89 مليونًا، كانوا يعيشون على مساحة 7%، قائلًا إن "نسبة التحضر بلغت 42% لأن الزيادة السكانية معظمها في الريف، والعديد من هوامش العمران الحضري تريفت".
وقال وزير الإسكان: “في التنمية العمرانية الحضرية تفكيرنا يجب أن يكون عظيما، لأننا نفكر لعقود مقبلة ونخطط لأجيال لم تولد بعد”.

وأشار إلى إنفاق 1.3 تريليون جنيه على المجتمعات العمرانية الجديدة، لافتًا إلى أن إجمالي الإنفاق على المدن الجديدة الـ23 بلغ 64 مليار جنيه.

ويشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، جلسات اليوم الثاني من مؤتمر حكاية وطن «بين الرؤية والإنجاز»، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة، فضلا عن عدد كبير من ممثلي المجتمع المصري وأطيافه المختلفة والخبراء والمتخصصين في شتى المجالات.

وشهد اليوم الأول جلسات مهمة تركز على محاور الاقتصاد؛ شارك فيها كبار الوزراء كالدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ودكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد سمير وزير التجارة والصناعة، ودكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وتناولت هذه الجلسات سياسات وبرامج الحكومة في دعم الاقتصاد المصري.