وزير النقل: لن نتوقف عن إنشاء الكباري

ذات مصر

استعرض وزير النقل والمواصلات، كامل الوزير، إنجازات الدولة المصرية، خلال الـ9 سنوات الماضية في قطاع النقل.

وقال خلال كلمته بجلسة المشروعات القومية والبنية التحتية، ضمن فعاليات مؤتمر حكاية وطن "بين الرؤية والإنجاز"، المنعقد في العاصمة الإدارية الجديدة، اليوم الأحد، إن الوزارة أنشأت 7 آلاف كم طرق جديدة.

ولفت إلى تطوير 10 آلاف كيلومتر من الشبكة الحالية، مشيرًا إلى إنشاء 935 كوبري، ورفع كفاءة 4 آلاف كم طرق؛ من أجل امتلاك شبكة طرق قوية تخدم كل مشروعات التوسع الزراعي والتنمية الصناعية.

وأضاف: "لن نتوقف عن إنشاء الكباري التي تربط الطرق الرئيسية ببعضها، ونحل المسألة وفقًا لتوجيه الرئيس السيسي، حتى نحل المشكلة المرورية في هذا الميدان بالكامل".

واستعرض صورًا للطرق في عام 2014 والتي كانت تعاني من التخدد؛ بسبب عدم الصيانة، أو تعاني من الازدحام والاختناقات المرورية.

وعرض صورًا للطريق الصحراوي الغربي بعد عمل اتجاهين في كل اتجاه، والطريق الدائري بعد التطوير، والذي أصبح يضم 6 حارات في محوره الرئيسي، وطريق خدمة مكون من 3 حارات.

وقال الوزير إن القطار الكهربائي الخفيف يعد أنسب وسيلة نقل جماعي للمسار الذي يسير عليه، لافتًا إلى أن القطار يمتد جنوبًا من محطة القطار السريع في منطقة جنوب طريق السخنة، ويمتد شمالًا لقلب مدينة العاشر من رمضان، موضحًا أنه يعمل بـ60% من طاقة التشغيل.

وذكر أن "الشركات الوطنية المصرية نفذت كل المحطات والجسور والكباري"، معقبًا: "نحتاج الأنظمة فقط، ولدينا قطارات زيادة نستطيع تشغيلها من الغد بمجرد استكمال الأنظمة".

تجديد قطارات المترو

وقال وزير النقل، إن الوزارة حريصة على تجديد جميع عربات مترو الأنفاق القابلة للتجديد.

وأضاف: "نحن لا نرمي قطارا، طول ما هو يحدث ويجدد سنجدده، ومن المخطط أن نعيد ونؤهل الخطين الأول والثاني بشكل شامل على مستوى البنية الأساسية والمحطات والإشارات".

وأشار إلى تولي شركتين العمل على تجديد الخطين الأول والثاني خلال عملهما في نقل الركاب، منوهًا أن الخط الأول يقل 1.5 مليون راكب، بينما يقل الثاني مليونًا.

وأعلن وصول الخط الثالث لمترو الأنفاق إلى الدائري وروض الفرج وجامعة القاهرة، بنهاية شهر نوفمبر المقبل، متوقعًا أن يُقل 1.5 مليون راكب يوميًا.

ولفت إلى عمل 5 شركات وطنية مصرية في الخط الرابع لمترو الأنفاق، موضحًا أنه يربط بين 6 أكتوبر في أقصى غرب القاهرة الكبرى، وصولا إلى العاصمة الإدارية في أقصى الشرق.

سرقة خطوط السكة

وبيّن أن الوزارة تعمل على تطوير خط السكك الحديد الفردان – القنطرة – شرق بورسعيد – بئر العبد – طابا.

ونوه أن "الخط ما بين الفردان وحتى بئر العبد، خط قديم وسرق بالكامل في أحداث عام 2011"، مضيفًا: "نستعيد كفاءته الآن ونستكمله لبئر العبد، وننشئ خطا جديدا بالكامل من العريش على البحر المتوسط إلى طابا على البحر الأحمر ليكون ممرا لوجستيا".

وسأل السيسي الوزير عن مقدار أطوال السكك الحديد التي سرقت في أحداث 2011، ليجيب «الوزير» بأن الأحداث شهدت سرقة خط طول 600 كم من أبو طرطور حتى سفاجا.

ولفت إلى أن "هذا الخط كان ينقل كل فوسفات مصر وخام الألومنيوم من أستراليا ودول الخليج إلى سفاجا ومنه إلى نجع حمادي"، مشيرًا إلى "سرقة حوالي 720 كم خطوط سكك حديد خلال أحداث 2011".

تخصيص تريليوني جنيه للتطوير

وقال وزير النقل، إن الوزارة وضعت خطة تطوير لعناصر منظومة النقل في كل القطاعات؛ الطرق والكباري، والسكك الحديدية والأنفاق، والموانئ، والمناطق اللوجستية، والنقل النهري.

وأشار إلى تخصيص 2 تريليون جنيه لتنفيذ الخطة في الفترة من يوليو 2014 وحتى يوليو 2024، متوقعًا أن تصل المبالغ إلى 3 تريليونات جنيه في 2030.

وذكر أن مشروعات السكك الحديد خلال عام 2014، كانت تقل 900 ألف راكب يوميًا، و4 ملايين طن بضائع سنويا، قائلًا إن "مستويات السلامة والتأمين وانتظام المواعيد كانت ضعيفة".

وأضاف: "بعد إنفاق 225 مليار جنيه، أصبحت المشروعات تحمل 1.2مليون راكب يوميا، و5 ملايين طن بضائع سنويا، وارتفعت مستويات السلامة والتأمين وانتظام مواعيد الركاب بنسبة 85%".

وأوضح الوزير أن القطار السريع سيصل للمرة الأولى إلى أبو سمبل، مرورا بكل محافظات الصعيد.

وعلق على قول البعض إن القطار السريع مخصص فقط للأغنياء، قائلًا: "البعض يقول إن القطار السريع للأغنياء أهلا وسهلا، لكننا استقبلنا القطار الإقليمي الأول الذي سيمر على كل المراكز، إضافة إلى الجرارات التي تقطر البضاعة".

وأشار إلى نقل القطار الإقليمي إلى أرض المعارض بالتجمع الخامس، حتى يتمكن كل المصريين من رؤيته والاطلاع عليه، اعتبارا من 5 نوفمبر المقبل.

وذكر أن مشروعات وزارة النقل يعمل فيها 2 مليون مواطن، بينهم 250 ألف شخص يعملون في الجسور والمحطات الخاصة بشبكة القطار الكهربائي السريع.

ويشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، جلسات اليوم الثاني من مؤتمر حكاية وطن «بين الرؤية والإنجاز»، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة، فضلا عن عدد كبير من ممثلي المجتمع المصري وأطيافه المختلفة والخبراء والمتخصصين في شتى المجالات.

وشهد اليوم الأول جلسات مهمة تركز على محاور الاقتصاد؛ شارك فيها كبار الوزراء كالدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ودكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد سمير وزير التجارة والصناعة، ودكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وتناولت هذه الجلسات سياسات وبرامج الحكومة في دعم الاقتصاد المصري.