عقد بين الحكومة وشركة ميرسك بقيمة 3 مليارات دولار لإنتاج الوقود الأخضر.

ذات مصر

وقع صندوق مصر السيادي والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع شركة سي2 إكس "C2X" التابعة لشركة ميرسك الدنماركية،  اتفاقية إطارية جديدة بقيمة ثلاثة مليارات دولار لإنتاج الوقود الأخضر ومشتقاته بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وحسب بيان مجلس الوزراء ، فإن المشروع يستهدف إنتاج الوقود الأخضر لإمدادات تموين السفن والوصول لانبعاثات كربون صفرية.

تستهدف المرحلة الأولى من المشروع إنتاج 300 ألف طن سنويا من الميثانول الأخضر، وصولا إلى مليون طن سنويا باكتمال مراحل المشروع النهائية.

ووقعت الاتفاقية الإطارية بين كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل وتوزيع الكهرباء، وشركة "C2X"؛ لإقامة مشروع لإنتاج الوقود الأخضر ومشتقاته بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالسخنة.
 

وقال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، إن "مصر تواصل السعي بخطى حثيثة للتوسع في مجال الطاقة النظيفة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته... وتنفيذ مشروعات لإنتاج واستخدام الميثانول الأخضر والأمونيا الخضراء، لخدمة قطاع تموين السفن على الأخص".

وتعاونت شركة ميرسك، وهي شركة شحن وخدمات لوجستية دنماركية، في سبتمبر مع مالك حصة الأغلبية فيها لتأسيس سي2 إكس كشركة جديدة لمتابعة مشاريع ضخمة للميثانول الأخضر بالقرب من قناة السويس في مصر وميناء هويلفا في إسبانيا، وكذلك في عدة مواقع أخرى.