السيسي في السودان.. زيارة خاطفة لملفات حاسمة

في زيارة خاطفة، تعد الأولى منذ سقوط نظام الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، وصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، إلى العاصمة السودانية الخرطوم. وصرّح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية المصرية، بسام راضي، بأن زيادة السيسي التي تستمر لساعات، تأتي "ترسيخًا لجهود مصر لدعم السودان وشعبها الشقيق خلال المرحلة التاريخية الحالية الهامة الذي يمر بها، بالاضافة إلى الحرص على التنسيق المشترك وتوحيد الرؤى والمواقف بين البلدين تجاه مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك". وذكر بيان متحدث الرئاسة أن زيارة السيسي للخرطوم ستشهد عددًا من اللقاءات الثنائية بين الرئيس المصرية وكبار القادة والمسؤولين السودانيية "لمناقشة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصة على الصعيد العسكري والأمني والاقتصادي".

"يتوجه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم إلى العاصمة الخرطوم في زيارة رسمية الي جمهورية السودان". وصرح المتحدث... Posted by ‎المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية-Spokesman of the Egyptian Presidency‎ on Friday, March 5, 2021

  ووفقًا للبيان، ستشهد الزيارة كذلك مباحثات حول التطورات المتعلقة بالقضايا الإقليمية والقارية، خاصة قضية سد النهضة، والأمن في البحر الأحمر، إضافة إلى تطورات الأوضاع على الحدود السودانية.

[box type="download" align="aligncenter" class="" width=""]

مباحثات السيسي في الخرطوم 

  • قضية سد النهضة الإثيوبي
  • العلاقات العسكرية والأمنية
  • العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • الأمن في البحر الأحمر
  • تطورات الأوضاع على الحدود السودانية

[/box]

وكالة الأنباء السودانية (سونا)، نقلت عن وزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي، أن الزيارة تناقش العلاقات الثنائية بين القاهرة والخرطوم وسبل تطويرها، والملفات المشتركة والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وتأتي زيارة الرئيس المصري إلى السودان، على خلفية تشارك الدولتين في ملف سد النهضة المأزوم. وكان السيسي أكّد في لقائه بوزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، بالقاهرة، موقف مصر الثابت من حتمية الوصول لاتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، وبما يراعي عدم الإضرار بدولتي المصب مصر والسودان. من جهة أخرى، تشهد العلاقات العسكرية بين البلدين تطورات كبرى، تمثل آخرها في توقيع اتفاقيات عسكرية بين القاهرة والخرطوم، خلال زيارة رئيس الأركان المصري محمد فريد للخرطوم في الثاني من مارس الجاري. وأثناء الزيارة، قال فريد إن التعاون العسكري مع السودان "وصل إلى مستوى غير مسبوق"، مؤكدًا استعداد القاهرة لتلبية كافة طلبات السودان في المجالات العسكرية، فيما قال رئيس الأركان السوداني محمد عثمان الحسين، إن الاتفاقيات الموقعة، تستهدف تحقيق الأمن القومي للبلدين.

أبرز محطات العلاقات بين الخرطوم والقاهرة (تايم لاين)

[tabs type="vertical"] [tabs_head] [tab_title] 27 أكتوبر 2020 [/tab_title] [tab_title] سبتمبر2020 [/tab_title] [tab_title] 8 مارس 2020 [/tab_title] [tab_title] 27 يناير 2019[/tab_title] [tab_title] 25 أكتوبر 2018[/tab_title] [tab_title] 5 أكتوبر 2016 [/tab_title] [tab_title] أكتوبر 2016 [/tab_title] [tab_title] 27 مارس 2015 [/tab_title] [tab_title] 23 مارس 2015 [/tab_title] [tab_title] 18 أكتوبر 2014 [/tab_title] [/tabs_head] [tab] 10 | زارالفريق عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني بزيارة إلى مصر والتقى بالرئيس السيسي. [/tab] [tab] 9 |تعرض السودان لفيضانات مدمرة أعلنت مصر التزامها بدعم السودان والوقوف إلى جانبه في الأزمات. [/tab] [tab] 8 | تلقي الرئيس السيسي اتصالاً هاتفيا من الفريق البرهان أكد فهي على متانة الروابط التاريخية.[/tab] [tab] 7 | زار الرئيس السوداني عمر البشير مصر واستقبله الرئيس السيسي.[/tab] [tab] 6 |قام الرئيس السيسي بزيارة رسمية إلى الخرطوم. [/tab] [tab] 5 | قام الرئيس السوداني، عمر البشير، بزيارة لمصر، لترؤس وفد بلاده في أعمال اللجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان.[/tab] [tab] 4 | تم التوقيع على وثيقة الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين بالإضافة إلى التوقيع على 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامجًا تنفيذيًّا.[/tab] [tab] 3 |قام الرئيس السوداني، عمر البشير، بزيارة لمصر لحضور القمة العربية في دورتها الـ26 بشرم الشيخ. [/tab] [tab] 2 | قام الرئيس السيسي بزيارة للسودان للمشاركة في القمة الثلاثية المصرية السودانية الإثيوبية التي دعا إليها السودان.[/tab] [tab] 1 | قام الرئيس السوداني عمر البشير، بزيارة إلى مصر حيث التقي الرئيس السيسي وشهد اللقاء استعراض عدد من جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين.[/tab] [/tabs]

اضغط على التاريخ للقراءة