«للدفاع عن النفس».. دول أوربية تمنح إسرائيل الضوء الأخضر لممارسة جرائم جديدة

ذات مصر

عبّرت دول غربية عن تضامنها مع إسرائيل وإدانتها للهجوم العسكري المفاجئ الذي نفذته حركة كتائب عز الدين القسام اليوم، والذي أسفر عن مقتل نحو 100، من الإسرائيليين.

ومن بين تلك الدول، فرنسا التي وصفت أن  الهجمات بالإرهابية ضد إسرائيل وشعبها، وأعربت الخارجية الفرنسية   عن "تضامنها التام مع إسرائيل وضحايا هذه الهجمات" وأكدت رفضها المطلق "للإرهاب وتمسكها بأمن إسرائيل".

من جانبها، أدانت بريطانيا بوضوح "الهجمات المروعة التي نفذتها حماس على المدنيين الإسرائيليين"، وفقًا لبيان صادر عن وزير الخارجية جيمس كليفرلي، الذي أعلن أن بلاده ستدعم دائمًا حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

كما نددت الأمم المتحدة أيضًا "بشدة" بالهجوم الذي نفذته حماس على إسرائيل المحتلة، حسبما صرح مبعوثها الخاص إلى الشرق الأوسط تور فينيسلاند، الذي دعا في الوقت نفسه إلى وقف "الهجمات" فورًا وأشار إلى أنه في "اتصال وثيق مع جميع الأطراف" لطلب حماية المدنيين بشكل خاص.

دعم أوروبي غير محدود لإسرائيل

وتدخلت سريعا، وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك التي أدانت بشدة الهجمات القادمة من غزة ضد إسرائيل". وأضافت على منصة تويتر أن ألمانيا "تتضامن تمامًا" مع إسرائيل و"حقها المضمون بموجب القانون الدولي في الدفاع عن نفسها ضد الإرهاب".

ودعمت الحكومة الإيطالية حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، في حين وصفت دفاع الفلسطينين عن أرضهم  بـ"الهجوم الوحشي".

وأكد البيان أن روما "تدين بشدة الإرهاب والعنف المستمر ضد المدنيين الأبرياء"، مؤكدة أن "الإرهاب لن ينتصر أبدًا، ونحن ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

أعربت إسبانيا عن صدمتها جراء "العنف الأعمأعربت إسبانيا عن صدمتها جراء "العنف الأعمى" الذي تعرضت له إسرائيل والهجمات التي نفذتها حماس. وأعلنت وزارة الخارجية الإسبانية في بيان أنها تدين بشدة هذه الأعمال الإرهابية وتعبر عن تضامنها مع إسرائيل في مواجهة الإرهاب.

أمريكا تدعم إسرائيل ضد حق الفلسطينيين 

وعبّرت الولايات المتحدة أيضًا عن تضامنها مع إسرائيل وإدانتها للهجمات التي نفذتها حماس، وفي بيان صادر عن البيت الأبيض، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه يدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ويدين الهجمات الصاروخية التي تستهدف المدنيين الإسرائيليين.

ومن جهة أخرى، دعت روسيا الأطراف الإسرائيلية والفلسطينية إلى "ضبط النفس"، وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، الموفد الروسي للشرق الأوسط وأفريقيا، بأنهم يتواصلون مع الجميع، بما في ذلك الإسرائيليين والفلسطينيين والعرب.

وأعربت روسيا عن قلقها الشديد إزاء العملية الواسعة النطاق التي تشنها حركة حماس ضد إسرائيل، ودعت إلى "وقف فوري لإطلاق النار"، وأشارت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، في بيانها إلى ضرورة التخلي عن العنف وممارسة ضبط النفس اللازم من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.