«طوفان الأقصى» يضع اقتصاد إسرائيل في مأزق

ذات مصر

شهد سعر صرف الشيكل الإسرائيلي في تعاملات صباح اليوم الإثنين، تراجعاً إلى أدنى مستوياته، ‏منذ عام 2016، مقابل الدولار الأمريكي، نتيجة تأثره بعملية "طوفان الأقصى"، التي شنتها حركة "حماس" ‏الفلسطينية ضد إسرائيل، يوم السبت الماضي.‏

وبلغ سعر صرف العملة المحلية الإسرائيلية 3.93 شيكلات لكل دولار واحد، فيما كسر مستوى 3.95 شيكلات في التعاملات الآسيوية المبكرة.

وفي المقابل، أعلن بنك إسرائيل المركزي، بيعه قرابة 30 مليار دولار للأسواق، من أجل الحفاظ على سعر صرف الشيكل من التقلبات الناجمة عن الحرب ضد كتائب القسام الفلسطينية.

وقال البنك المركزي الإسرائيلي، في بيان رسمي إنه "سيعمل في السوق، خلال الفترة المقبلة، من أجل تخفيف التقلبات في سعر صرف الشيكل، وتوفير السيولة اللازمة لاستمرار حسن سير عمل الأسواق"، وفقا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وأضاف أنه "سيوفر سيولة إضافية تصل إلى 15 مليار دولار في السوق أيضا".

يأتي تراجع الشيكل بعد يوم، من هبوط بورصة تل أبيب بنسبة 8.04% في أولى جلسات الأسبوع في إسرائيل، أمس الأحد، وسط تأثر قطاعات التأمين والاستثمار والإنشاءات والبنوك.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، مقتل أكثر من 700 إسرائيلي منذ أن شنت حركة "حماس" هجومها الواسع النطاق على إسرائيل، الذي بدأ صباح السبت الماضي.