«جمعة طوفان الأقصى».. حماس تدعو للتظاهر تضامنًا مع غزة

ذات مصر

أعلنت حركة حماس الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، النفير العام، معلنة يوم الجمعة القادم ما سمته "جمعة طوفان الأقصى".

وجاء إعلان حماس بعد يوم من بدء الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة، ردًا على إطلاق صواريخ فلسطينية على إسرائيل.

وقالت حماس في بيان إن "جمعة طوفان الأقصى" ستكون يومًا للتضامن مع الشعب الفلسطيني ومقاومته، وحشد التأييد والدعم في مواجهة الجيش الإسرائيلي.

ودخلت عملية "طوفان الأقصى" يومها الرابع، الثلاثاء، فيما لم يتوقف القصف الإسرائيلي على قطاع غزة. وأفادت مصادر باستمرار القصف الإسرائيلي على مناطق في غزة منذ الصباح الباكر، فيما أظهرت صور انتشار الدبابات الإسرائيلية في 20 موقعا على الأقل قرب غزة، وأعلن الجيش الإسرائيلي استعادة السيطرة "إلى حد ما" على حدود غزة.

وأودت الحرب المستمرة منذ أربعة أيام بحياة 1600 شخص من الجانبين، وشهدت إسرائيل معارك بالأسلحة النارية في شوارع مدنها للمرة الأولى منذ عقود، وتحولت أحياء في غزة بأكملها إلى أنقاض.

وقالت حماس إنها تحتجز أكثر من 150 جنديا ومدنيا اختطفوا من داخل إسرائيل بعد أن فاجأ الهجوم جيشها وأجهزتها الاستخباراتية التي لطالما تفاخرت بقدراتها.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه أعاد فرض السيطرة على حدود غزة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، فيما نقل راديو الجيش الإسرائيلي عن كبير متحدثي الجيش القول إن القوات تلغم الأجزاء المخترقة من السياج الحدودي لغزة، مضيفاً أنه لا مؤشر على وجود أنفاق تسلل عبر حدود غزة.