ألمانيا تزود إسرائيل بطائرات مسيرة

ذات مصر

أعلنت ألمانيا، اليوم الخميس، أنها ستزود إسرائيل بطائرتين مسيرتين من طراز هيرون تستخدمهما القوات الجوية الألمانية في البلاد، وذلك للدفاع عن نفسها.

وقال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس قبل اجتماع لدول حلف شمال الأطلسي "الناتو" في بروكسل إن برلين ستسمح لإسرائيل باستخدام الطائرتين.

وأضاف بيستوريوس: "سنوفر طائرتين مسيرتين طلبهما الإسرائيليون، هذا بالإضافة إلى طلبات مبدئية للحصول على ذخيرة للسفن سنناقشها الآن مع الإسرائيليين".

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب التصعيد العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي أسفر عن مقتل أكثر من 100 فلسطيني، بينهم 21 طفلا، وإصابة أكثر من 600 آخرين.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، أنه لن ينشر عدد عمليات الاعتراض التي نفذها للصواريخ الفلسطينية في حرب غزة، لافتا أن مثل هذه المعلومات قد تساعد "حماس".

وقال المتحدث باسم الجيش اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيخت إنه يرفض الكشف عن عدد الصواريخ التي تم اعتراضها، مؤكدا: "لن نطلع العدو..لن أخبر العدو بعدد عمليات الاعتراض التي قمنا بها".

ويأتي هذا الإعلان في إطار ابتعاد إسرائيل عن سياسة الحرب الماضية، التي كانت تنشر فيها عدد الصواريخ التي اعترضتها.

وكانت إسرائيل قد أعلنت، يوم الأربعاء، عن وقف إطلاق النار مع حركة حماس في قطاع غزة، بعد 11 يوما من التصعيد العسكري.

وتأتي هذه الخطوة بعد جهود دولية لإيجاد وقف إطلاق نار، حيث أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي وصل إلى إسرائيل أمس الخميس، محادثات مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين.