وزير خارجية أمريكا في المنطقة والعرب يهرعون إليه

ذات مصر

يلتقي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في العاصمة الأردنية عمان كلا من الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، وكذلك الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان.

وكان بلينكن قد وصل العاصمة الأردنية عمان، صباح اليوم قادمًا من تل أبيب بعد زيارة استمرت يومًا، حيث أكد الدعم الأمريكي المطلق لإسرائيل.

جولة لصالح أسرى إسرائيل

ومن المتوقع أن يتجه وزير الخارجية الأمريكي عقب انتهاء اجتماعاته في الأردن، إلى قطر، ضمن جولته بالمنطقة والتي تشمل كذلك الإمارات والسعودية، ومصر. حيث يلتقي قادة تلك البلدان سعيا للإفراج عن الأسرى الإسرائيليين لدى حركة حماس.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد زار عاصمة دولة الاحتلال الإسرائيلي وصرح في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، بأن وجوده في تل أبيب بصفته يهوديا، وليس بصفة وزير خارجية للولايات المتحدة فحسب.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي قائلا:"على كل دولة في المنطقة تؤمن بمستقبل آمن مزدهر أن تدين ما حصل ضد تل أبيب"، محذرا أي طرف سواء كان دولة أو غير دولة في المنطقة أن تستغل الوضع للإضرار بتل أبيب.

وأضاف بلينكن أن حماس لا تمثل التطلعات المشروعة للفلسطينيين، واصفا ما فعلته حماس بالأمر المروع.

وأكد أن الرسالة التي يحملها لحكومة الاحتلال هي: "أننا سنكون دائما موجودين إلى جانبكم. ونرحب بتشكيل حكومة طوارئ في تل أبيب".

واعتبر بلينكن أن حماس لديها أجندة واحدة فقط هي "قتل اليهود"، مؤكدا على حق تل أبيب وواجبها الدفاع عن نفسها لضمان عدم تكرار ذلك في المستقبل.

كما أكد أن الإدارة الأمريكية ستواصل تقديم الدعم العسكري للاحتلال.

وأشار بلينكن إلى أن هناك دعما كاسحا في الكونغرس لأمن الاحتلال، مؤكدا أن واشنطن ستقدم الذخيرة من منظومة الباتريوت وذخائر مختلفة لحماية تل أبيب.