بايدن يتشاور مع مصر وإسرائيل لاستئناف تدفق المساعدات إلى غزة

ذات مصر

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم السبت، إن بلاده تعمل مع مصر وإسرائيل والأردن والأمم المتحدة لتهيئة الظروف اللازمة لاستئناف تدفق المساعدات إلى قطاع غزة.

وأضاف بايدن في تغريدة على حسابه على منصة “أكس”، أن الولايات المتحدة تدعو إلى احترام قوانين الحرب، وحشد الدعم من أجل تخفيف التداعيات الإنسانية لما يحدث في غزة.

وفي سياق متصل، قال مسؤول بالهلال الأحمر ومتطوع في مجال الإغاثة، إن طائرات أخرى تحمل المساعدات وصلت اليوم إلى شبه جزيرة سيناء في مصر، حيث تنتظر مواد الإغاثة توفير ممر آمن لإيصالها إلى قطاع غزة.

فيما قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اليوم، إن الحدود لا تزال مغلقة، وإن أي عبور من قطاع غزة إلى مصر سيجري بالتنسيق مع إسرائيل.

وذكرت مصادر أمنية مصرية أن جانبها من معبر رفح بين سيناء وقطاع غزة لا يزال مفتوحا، ومع ذلك توقفت حركة المرور لعدة أيام بسبب القصف الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من الحدود.

وأكدت المصادر أن قوات الأمن المصرية عززت الأمن على جانبها من الحدود بما في ذلك وضع حواجز خرسانية، لكنها أشارت إلى أن التقارير بأنها أغلقت المعبر غير صحيحة.

ويشكل المعبر المخرج الرئيس لسكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة الذي لا تسيطر عليه إسرائيل. وفرضت إسرائيل ومصر قيودا مشددة على حركة البضائع والأشخاص بالقطاع منذ سيطرة حماس على القطاع في عام 2007.