مستشار بالبيت الأبيض يحذر من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط

ذات مصر

حذر مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، الأحد، من احتمال تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، وقال إن الولايات المتحدة تسعى إلى ‭‬‬توفير ممر آمن للمواطنين الأميركيين للخروج من غزة إلى مصر، وذلك في وقت يتواصل القصف الإسرائيلي العنيف على القطاع مودياً بحياة أكثر من ألفي مدني حتى الآن.

وفي وقت سابق الأحد، أكد الجيش الإسرائيلي أنه سيواصل السماح لسكان غزة بالتوجه إلى جنوب القطاع قبل هجوم بري متوقع لقواته، رداً على هجمات غير مسبوقة شنتها حركة "حماس" قبل 8 أيام، وأسفرت عن مصرع نحو 1300 إسرائيلي.

وأشار سوليفان خلال مقابلة أجرتها معه شبكة "CBS" الأميركية إلى أن الولايات المتحدة تُركز على ضمان توفير الغذاء والمياه والدواء والمأوى للسكان المدنيين الذين يغادرون غزة، والحصول على هذه الخدمات في مناطق آمنة.

وأضاف: "هناك احتمال بتصاعد هذا الصراع، فتح جبهة ثانية في الشمال، وبالطبع ضلوع إيران"، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة "لا تزال تشعر بالقلق بشأن القوات التي تعمل بالوكالة وتجاه حزب الله اللبناني".

وفي تصريحات لشبكة أخرى الأحد، قال سوليفان إن الغالبية العظمى من سكان غزة لا علاقة لهم بـ"حماس"، وإنهم "يستحقون الكرامة والسلامة والأمن".

وأوضح أن الولايات المتحدة لا تتدخل في التخطيط العسكري لإسرائيل، لكنها تؤكد علناً، وفي محادثات خاصة، على القانون الدولي حول الحرب، وضرورة أن تعترف إسرائيل بالحقوق الديمقراطية.

وتابع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، أن قرار الرئيس الأميركي جو بايدن بإرسال حاملة طائرات إلى المنطقة يبعث رسالة ردع واضحة "لأي طرف يحاول استغلال الوضع (الراهن)".