ردود فعل عربية غاضبة تجاه جريمة الاحتلال الإسرائيلي في مستشفى «المعمداني» بغزة

ذات مصر

جريمة إنسانية جديدة تضاف لسجل الاحتلال الإسرائيلي من جرائم، إذ استهدف الاحتلال مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة بغارة مروعة مساء الثلاثاء، أسفرت عن 300 شهيد ونحو 200 جريح، مما أثار موجة من الاستنكار والإدانة.

إبادة جماعية 

ذكرت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول فلسطيني قوله إن الرئيس محمود عباس قرر إلغاء اجتماعه المقرر الأربعاء في عمان مع الرئيس الأمريكي جو بايدن وعاد إلى رام الله.

اعتبر المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني هذا القصف لمستشفى المعمداني جريمة إبادة جماعية وكارثة إنسانية.

أدانت منظمة الصحة العالمية الهجوم القاتل الذي استهدف المستشفى في غزة، وطالبت بتوفير الحماية الفورية للمدنيين والرعاية الصحية في القطاع الفلسطيني.

صرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، عبر منصة إكس، قائلاً: "تدين منظمة الصحة العالمية بشدة الهجوم على المستشفى الأهلي العربي".

أبو الغيط يطالب الغرب بوقف هذه المأساة

كما أدان الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، بشدة قصف المستشفى، ودعا "الغرب إلى وقف هذه المأساة فورًا".

كتب أبو الغيط على منصة إكس (تويتر سابقًا): "أي من جهنم يقصف مستشفى يضم مرضاه عمدًا؟ آلياتنا العربية توثق جرائم الحرب ولن يفلت المجرمون من عقابهم. يجب على الغرب أن يوقف هذه المأساة فورًا".

مصر تندد بانتهاكات إسرائيل

دانت مصر الغارة الجوية الإسرائيلية على مستشفى في غزة ووصفتها بأنها "انتهاك خطير"، وطالبت المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف مثل هذه الانتهاكات.

صرحت وزارة الخارجية المصرية في بيان اليوم الثلاثاء أن مصر تعتبر هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكا خطيرا لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي ضد أهالي قطاع غزة".

الأردن يندد بمأساة غزة

 أصدرت وزارة الخارجية الأردنية بيانا اليوم الثلاثاء يندد بشدة بالهجوم الإسرائيلي على مستشفى في غزة والذي أدى إلى مقتل مئات المصابين والنازحين من المدنيين، وأكدت الخارجية الأردنية ضرورة توفير الحماية للشعب الفلسطيني.

السعودية تدين بأشد العبارات

ونددت المملكة العربية السعودية جريمة إسرائيل في مستشفى المعمداني ودانت بأشد العبارات جريمة قصف المستشفى الأهلي المعمداني في غزة والذي أسفر عن استشهاد ما لا يقل عن 500 فلسطيني وإصابة آخرين.

وحملت السعودية الاحتلال الإسرائيلي كامل مسؤولية استمرار خرق القانون الدولي، مشددة على رفض الاعتداء الإسرائيلي المخالف للقوانين الدولية على مستشفى في غزة.

وذكرت الخارجية السعودية في بيانها: "نطالب بفتح ممرات آمنة فورا لإرسال المساعدات إلى المحاصرين في قطاع غزة.. قصف الاحتلال الإسرائيلي للمستشفى الأهلي المعمداني في غزة جريمة شنيعة".