"ماتت وهي بتشرح لطلابها".. حزن في سوهاج بعد وفاة "وجدان" في أول يوم دراسة

ذات مصر

حالة من الحزن سيطرت على المعلمين صباح اليوم بعد وفاة وجدان محروس فرغلي المعلمة بمدرسة مشطا الثانوية التجارية التابعة لإدارة طما التعليمية في سوهاج، أثناء شرح الدرس فى الفصل، وذلك بالتزامن مع اليوم الأول فى بداية الفصل الدراسي الثاني، والذي بدأ اليوم السبت 11 فبراير فى عدد كبير من المحافظات من بينهم سوهاج على أن يبدأ غدًا فى محافظات أخرى منها القاهرة والجيزة.

يقول ياسر محمود، مدير مديرية التربية والتعليم فى سوهاج، لـ "ذات مصر"، إن المعلمة كانت صباح اليوم فى حالة صحية جيدة ولم يبدو عليها أى إرهاق أو مرض، ثم دخلت إلى الفصل لتستقبل طلابها في أول يوم لهم بالمدرسة فى الفصل الدراسي الثاني وفجأة تعرضت لحالة إغماء.

فور سقوطها على الأرض، قامت المدرسة بطلب سيارة الإسعاف التي وصلت مسرعة، وتم نقل وجدان للمستشفى ولكنها كانت فارقت، على الفور توصلت إدارة المدرسة، مع غرفة العمليات المركزية بالوزارة وتبليغهم  بالواقعة كاملة وتم عمل محضر بها.

على أثر ذلك تقدمت مبادرة «من علمنى حرفا» المهتمة بشئون المعلمين بنعي المعلمة وجددت  المبادرة مطالبها لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بضرورة توفير رعاية صحية حقيقية للمعلمين، بعد تزايد حالات الوفاة إثر أمراض قلبية ومشاكل صحية عديدة يعاني منها المعلمين.

ووجه المدرس سيد طنطاوى زميل «وجدان» في المدرسة ذاتها، الاتهامات لوزارة التربية والتعليم  بعدم الاهتمام بالمعلمين، قائلاً: «فى ضوء توجيهات رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بالمعلمين وظروفهم الاجتماعية نلاحظ تأخر من الحكومة متمثلة فى وزارة التربية والتعليم فى التأخير فى هذا الأمر والدليل هناك كم من الشهداء من المعلمين منذ فترة كورونا وإصابات عمل ولكن لم يتم تحديد آليات محددة وضوابط لتنفيذ الرعاية الصحية لهم ولذويهم كما يحدث فى جميع المهن».

وأضاف طنطاوى: « زميلتنا اليوم توفيت نتيجة مرضها بالسكري واستشهدت وهى داخل الفصل.. هل يليق الى الان حتى من الناحية المعنوية عدم صدور بيان نعي من وزارة التربية والتعليم أو حتى من النقابة» 

واستكمل :«نرجو سرعة إصدار قرارات ملزمة الرعاية الصحية والاجتماعية للمعلمين وتحسين أحوالهم المعيشية طبقا لسياسات الدولة».

بينما يقول إبراهيم شاهين وكيل نقابة المعلمين، أن مثل هذه الحالات لها توفير رعاية صحية من نقابة المهن التعليمية، حيث أنه يحصل أهل المتوفى على 40 ألف جنيه فى حالة الوفاة فى الحوادث حتى وإن كانت فى غير أوقات العمل، بالإضافة إلى الإعانات الصحية التي تقدم للمعلمين من النقابات الفرعية بالاضافة إلى أن النقابات الفرعية متعاقدة مع عدد كبير من الأطباء ومعامل التحاليل.

وقال ابراهيم شاهين أن المعلمة التي توفت اليوم السبت الموافق 11 فبراير فى أول أيام التيرم الثاني لها ميزة تأمينية تبلغ 33 ألف جنيهًا وإعانة وفاة والمعاش يورث إلى أولادها.

مديرية التعليم بسوهاج تنعي “وجدان”

ونعى الدكتور ياسر محمود، وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج، ووكيل المديرية سليمان بخيت، وجميع قيادات التعليم بسوهاج، «وجدان محروس فرغلي»، معلمة المواد التجارية بمدرسة مشطا الثانوية التجارية بإدارة طما التعليمية، التي وافتها المنية أثناء أداء عملها اليوم السبت؛ في أول يوم دراسي بالفصل الدراسي الثاني، داعيًا لها بالرحمة والمغفرة وأن يتقبلها الله مع الصالحين والشهداء وأن يسكنها فسيح جناتك.