لتضليل المتابعين.. الموساد ينشر فيديو قديم لضرب المستشفى

ذات مصر

بعد مجزرة المعمداني التي اقترفها الجيش الإسرائيلي في غزة، نفت قوات الاحتلال قيامها بضرب المستشفى، واتهمت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي بقصف المستشفى، فيما نشر حساب رسمي تابع لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" في منصة "إكس" مقطع فيديو، زعم أنه لصاروخ فاشل أطلقته حركة الجهاد وأصاب المستشفى.

لكن الزعم الإسرائيلي لم يكن صحيحًا، حيث أثبت نشطاء المنصات الاجتماعية أن المقطع قديم ويعود إلى شهر أغسطس من العام الماضي، رغم ذلك شاركه العديد من المحللين الإسرائيليين وحسابات أخرى رسمية على أنه من قصف مستشفى المعمداني.

ونشر النشطاء الفيديو المتداول، مفندين صحته، إذ تبين أنه قديم وغير صحيح، ويعود تاريخ تصويره إلى العام الماضي.

إسرائيل تنفي تورطها

في غضون ذلك، تتمسك إسرائيل بأن ما حدث في المستشفى نجم عن إطلاق صاروخي لحركة الجهاد وفشل في الوصول لهدفه. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاجاري، اليوم الأربعاء، إن تحقيقاً "أكد عدم إطلاق القوات الإسرائيلية لأي نيران برا أو بحرا أو جوا أصابت المستشفى".

وأضاف أنه ليس هناك أضرار هيكلية في المباني المحيطة بالمستشفى الأهلي المعمداني ولا توجد حفر كتلك التي تحدثها الغارات الجوية.

وأشار إلى أن تحليل تلك الصور التي التقطها الجيش يثبت أنه لم تكن هناك أضرار مباشرة في أعمدة المستشفى بل في منطقة وقوف السيارات، ولم ترصد أي أضرار هيكلية بالمباني المحيطة به، ما يؤكد أن ما حدث لم يكن استهدافا جويا". وأردف "لم نرصد حفرا كتلك التي تحدثها الغارات الجوية".

وأوضح أن القصف الصاروخي الجوي يحدث أضرارا أعمق، لافتاً إلى أن صواريخ من الجهاد أطلقت من مكان قريب ما سبب هذا الانفجار.

لكنه أقرّ بأنه قصف مرآب مستشفى المعمداني في غزة، أمس الثلاثاء، معلنا في الوقت نفسه عن بدء تحقيق بشأن قصف المستشفى الذي استشهد فيه أكثر من 500 فلسطيني أغلبهم نساء وأطفال.

وقال المتحدث باسم الجيش "قصفنا مرآب المستشفى لكن لم تكن هناك إصابات مباشرة من قبلنا للمستشفى".

ونفت حركة الجهاد أن يكون أي من صواريخها أدى إلى انفجار المستشفى، قائلة إنها لم تجر أي أنشطة في مدينة غزة أو حولها في ذلك التوقيت من مساء أمس.

وخلف القصف الإسرائيلي على المستشفى مئات القتلى والجرحى، وتسبب في احتجاجات في الضفة الغربية المحتلة والمنطقة بشكل عام.

وأكدت السلطات الصحية في غزة، أن القصف الذي طال مستشفى الأهلي المعمداني أدى إلى مقتل 200 إلى 300 شخص، فيما قالت حماس في بيان إن عدد القتلى بلغ 500 شخص.