بايدن: جئت لإسرائيل للتأكد من امتلاك إسرائيل ما تحتاجه للرد على حماس

ذات مصر

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، إلى تل أبيب لإظهار "التضامن والدعم" لإسرائيل في مواجهتها مع المقاومة الفلسطينية، وغداة مجزرة ارتكبتها إسرائيل بقصف مستشفى بقطاع غزة، مخلّفا مئات الشهداء معظمهم من الأطفال والنساء.

وقال بايدن لدى لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، "أردت الحضور لإسرائيل حتى يعرف الناس فيها وفي العالم بأسره أننا نقف مع إسرائيل"، وأضاف "نريد أن نتأكد من امتلاك إسرائيل ما تحتاجه للرد على هجمات حماس".

وبشأن مجزرة مستشفى المعمداني في غزة الليلة الماضية، قال بايدن لنتنياهو، "حزنت وغضبت بشأن الانفجار في المستشفى المعمداني أمس، ويبدو أن الجانب الآخر وراء ذلك، وليس أنتم".

بدوره، وجّه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شكره لبايدن على دعمه "المطلق"، مشيرا إلى أن "مستوى التعاون اليوم مع الولايات المتحدة غير مسبوق"، داعيا "على العالم أن يتّحد لهزيمة حماس"، وفق تعبيره.

وتأتي زيارة بايدن "لإعادة تأكيد تضامن الولايات المتحدة مع إسرائيل، والتزامها القوي بأمنها" إلى جانب البحث مع المسؤولين الإسرائيليين التطورات الجارية، وفق تصريحات سابقة للخارجية الأميركية.

كما أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في وقت سابق، أن الرئيس سيوضح مرة أخرى أن إسرائيل لديها الحق في الدفاع عن نفسها ضد حركة حماس.

وقال بلينكن، إنه من الضروري أن يبدأ تدفق المساعدات إلى غزة في أقرب وقت ممكن، مشيرا إلى أن بلاده وإسرائيل اتفقتا على وضع خطة تسمح بوصول المساعدات إلى المدنيين بالقطاع.