الرئيس السيسي: اتفقت مع بايدن على تشغيل معبر رفح «بشكل مستدام»

ذات مصر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر انخرطت في جهود مضنية آناء الليل وأطراف النهار، لتنسيق وإرسال المساعدات الإنسانية إلى المحاصرين في قطاع غزة.

وأضاف “السيسي” في كلمته خلال قمة القاهرة للسلام المنعقدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اليوم السبت، أن مصر لم تغلق معبر رفح البري في أي لحظة، وأن قصف الاحتلال الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، حال دون عمله.

الاتفاق مع الرئيس الأمريكي 

ولفت الرئيس إلى أنه في ظل هذه الظروف الميدانية القاسية، اتفق مع الرئيس الأمريكي جو بايدن على تشغيل المعبر بشكل مستدام بإشراف وتنسيق كامل مع الأمم المتحدة ووكالة الأونروا وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

ونوه بأنه جرى الاتفاق على توزيع المساعدات على السكان في قطاع غزة بإشراف الأمم المتحدة.

العالم يتفرج

وقال السيسي، إن مصر تدين بوضوح كامل استهداف أو قتل أو ترويع المدنيين المسالمين.

وأضاف أن مصر تعبر عن دهشتها البالغة من وقوف العالم متفرجا على أزمة إنسانية كارثية يتعرض لها 2.5 مليون فلسطيني في قطاع غزة.

وأشار إلى أن مواطني غزة يُفرض عليهم عقاب جماعي وحصار وتجويع وضغوط عنيفة للتهجير القسري، في ممارسات نبذها العالم المتحضر الذي أبرم الاتفاقيات وأسس القانون الدولي الإنساني لتجريمها ومنع تكرارها.

وشدد على ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني والمدنيين الأبرياء.

وكان الرئيس السيسي، استقبل القادة المشاركين في القمة، التي يُعول عليها لإعادة تحريك ملف السلام.

وتبحث القمة، تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية، ومناقشة جذور الصراع التاريخي بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والدفع نحو تفعيل عملية السلام في الشرق الأوسط للشروع في تسوية عاجلة وشاملة للصراع الممتد لعقود، وذلك وفق مبدأ حل الدولتين ومبادرة السلام العربية التي تبنتها قمة بيروت عام 2002.

وتعقد القمة بمشاركة إقليمية ودولية واسعة تمثل 31 دولة وثلاث منظمات دولية، بجانب عدد من الشخصيات الاعتبارية في العالم.