‬‬‬‬‬‬‬‬‬ولي عهد الكويت: المجتمع الدولي سبب الأوضاع المأساوية في غزة

ذات مصر

وجه ‬‬‬‬‬‬‬‬‬ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على عقد قمة القاهرة للسلام في ظل ما يتعرض له الفلسطينيون من أوضاع مأساوية.

وأضاف “الصباح” في كلمته خلال قمة القاهرة للسلام، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، والمنعقدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اليوم السبت، أن بلاده تتابع بكل ألم استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي في ارتكاب الاعتداءات ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأضاف ولي عهد الكويت أن جيش الاحتلال يستهدف المدنيين العزل بغارات جوية قاتلة ما أدّى إلى سقوط آلاف الضحايا الأبرياء، مع استهداف الخدمات وقطع المياه والكهرباء والوقود، بجانب دعوات التهجير القسري.

وأشار “الصباح” إلى أن المأساة الإنسانية ناجمة عن عدم سعي المجتمع الدولي لإيجاد حل للقضية الفلسطينية، والتعامل مع الانتهاكات الإسرائيلية بمعايير مزدجوجة.

ونوه بأن المجتمع الدولي مطالب بالعمل على توفير الحماية للمدنيين وفتح ممرات أمنية لوصول المساعدات الإنسانية.

وشدد على رفض أية محاولات لتهجير الفلسطينيين ومحاولات تحميل دول الجوار مسئولية هذه المأساة.

ونوه بموقف بلاده الداعم للفلسطينيين وحصولهم على حقوقهم وإقامة دولتهم المستقلة على حدود يونيو 1967، مع التمسك بخيار السلام.

وتبحث القمة، تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية، ومناقشة جذور الصراع التاريخى بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والدفع نحو تفعيل عملية السلام في الشرق الأوسط للشروع في تسوية عاجلة وشاملة للصراع الممتد لعقود، وذلك وفق مبدأ حل الدولتين ومبادرة السلام العربية التي تبنتها قمة بيروت عام 2002.

وتعقد القمة بمشاركة إقليمية ودولية واسعة تمثل 31 دولة وثلاث منظمات دولية، بجانب عدد من الشخصيات الاعتبارية في العالم.