بدء تسجيل المرشحين للانتخابات المحلية في تونس

ذات مصر

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، اليوم السبت، البدء بتسجيل المرشحين الراغبين بخوض الانتخابات المحلية، التي ستُجرى، يوم 24 ديسمبر المقبل، وهي آخر استحقاق في مسار أطلقه الرئيس قيس سعيّد في العام 2021.

عملية التسجيل

وفي مؤتمر صحفي عُقد في العاصمة تونس، قال رئيس الهيئة فاروق “بوعسكر”، إن "عملية تسجيل المرشحين ستستمر حتى بداية نوفمبر، أما تسجيل الناخبين فسيستمر حتى 8 ديسمبر المقبل".

وأضاف بوعسكر: "يوم 8 نوفمبر المقبل سيتم الإعلان عن قائمة المرشحين ليتم فتح باب فترة الطعون ثم الإعلان عن قائمة المرشحين النهائية، أما الحملة الانتخابية فستنطلق يوم 2 ديسمبر المقبل، ويكون يوم الصمت الانتخابي، يوم 23 من الشهر نفسه، و24 هو يوم الاقتراع".

وكان الرئيس التونسي قد قرر حل المجالس البلدية التي تم انتخابها، في العام 2018، وهي انتخابات فازت بها حركة النهضة، وذلك تمهيدًا لإجراء هذا الاستحقاق الذي سيفرز المجلس الأعلى للجهات والأقاليم أيضًا وهو الغرفة الثانية للبرلمان.

وقاد "سعيّد" مسارًا اختلف حوله التونسيون والشارع السياسي بعد أن أسقط البرلمان والحكومة المنتخبين، في العام 2021، في إجراءات وصفها معارضوه بأنها انقلاب، لكنه رفض هذا الاتهام معتبرًا أن ما قام به ضرورة لإنقاذ الدولة، ومنع تفككها.

وفي المسار الذي قاده تم، في يوليو 2022، إقرار دستور جديد إثر استفتاء شعبي، يعطي صلاحيات محدودة للبرلمان مقابل منح الرئيس غالبية السلطات التنفيذية ومنها تعيين الحكومة ورئيسها.