سوناك: حماس كشفت عن وجهها الحقيقي وينبغي إلحاق الهزيمة بها

ذات مصر

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، في مقال نشرته صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية، إن حركة حماس كشفت عن وجهها الحقيقي للعالم، وينبغي إلحاق الهزيمة بها، وإن هذه هي اللحظة المناسبة لكي تنتصر الإنسانية على "آفة الإرهاب" وتضع حدا لهذه المأساة.

واعتبر سوناك أن "لقاءاته في القدس، الأسبوع الماضي، مع عائلات الضحايا البريطانيين لهجمات 7 أكتوبر، من بين أهم الاجتماعات التي عقدها أثناء عمله السياسي، وستظل عالقة في ذهنه بقية حياته".

وأعرب رئيس الوزراء البريطاني عن "تعاطفه الكبير مع تلك العائلات التي كانت تعيش حياة طبيعية وسعيدة في إسرائيل، لكنها فقدت أحباءها الذين هم الآن في عِداد القتلى والمفقودين".

وأضاف سوناك أن "مذبحة 7 أكتوبر كانت هجوماً وحشياً على المدنيين الأبرياء، دافعه الكراهية والشر، وليس فقط الخوف من بزوغ فجر جديد في الشرق الأوسط".

وأكد سوناك دعمه لإسرائيل في حقها في الدفاع عن نفسها، لكنه شدد على ضرورة أن يتم ذلك بتوافق مع القانون الإنساني الدولي والحرص على تجنب إيذاء المدنيين.

وأعرب سوناك عن أسفه لمعاناة المدنيين الفلسطينيين في غزة، مشيراً إلى أن "حماس تستخدم الأبرياء كدروع بشرية، مما أدى إلى مقتل العديد من المدنيين الفلسطينيين".

وشدد سوناك على أن "المجتمع الدولي يجب أن يجتمع معاً لإيجاد سبل للعودة إلى السلام والاستقرار في الشرق الأوسط".