صحيفة أمريكية: حماس أساءت تقدير رد إسرائيل على هجوم 7 أكتوبر

ذات مصر

قالت صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية، إن حركة حماس الفلسطينية أساءت تقدير رد إسرائيل على هجومها في 7 أكتوبر الجاري، ما أدى إلى مزيد من الخراب واحتمالية اشتعال صراع كبير في المنطقة.

ولفتت الصحيفة إلى أن النزاع الحالي شهد قدرا كبيرا من الدمار خاصة في قطاع غزة، مع تهجير ملحوظ للأفراد وقتل الآلاف من الفلسطينيين، في ظل زيادة التضافر بين إسرائيل والولايات المتحدة لمحاربة الحركة.

وبحسب الصحيفة، بدأت حماس هجوماً مفاجئاً ضد إسرائيل بوابل هائل من الصواريخ، مما يمثل بداية هذه الجولة الأخيرة من العداء. وقد قوبل هذا الهجوم الجريء برد إسرائيلي، يبدو أن حماس قد استهانت به.

وأشار الصحيفة إلى أن الغارات الانتقامية الإسرائيلية والحصار اللاحق لقطاع غزة أثر بشكل كبير على حياة سكان غزة، منوهة بأن رد الجيش الإسرائيلي كان عنيف، حيث أسقطت 6 آلاف قنبلة على قطاع غزة في غضون 6 أيام بعد الهجوم الأول لحماس.

وأدى القصف الجوي، إلى جانب الحصار الشامل المفروض في 9 أكتوبر، إلى تفاقم الظروف المعيشية في واحدة من أكثر المناطق كثافة سكانية على مستوى العالم، بالإضافة إلى فرض الاحتلال قيود شديدة على دخول الغذاء والمياه والأدوية والوقود والكهرباء، مما أدى إلى مزيد من تدهور الوضع الإنساني في غزة.

وذكرت أن اتهام حماس بسوء التقدير بشأن الرد الإسرائيلي على عمليتها، يعكس رواية واسعة تتعلق بدورة العنف في المنطقة، فارتفاع مستوى الدمار والأزمة الإنسانية التي تتكشف في غزة يسلط الضوء على العواقب المدمرة للحسابات الخاطئة في مثل هذا المشهد المضطرب.

وخلصت الصحيفة إلى أن الدمار في غزة بمثابة تذكير قاتم بالحالة الهشة في المنطقة والحاجة الماسة إلى حل دائم وسلمي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.