روسيا تطلب وقف «حرب غزة» وتتجاهل «خيبة الأمل» الإسرائيلية

ذات مصر

طالبت روسيا اليوم الثلاثاء مجددًا بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، سعيًا لتسوية سلمية تحفظ دماء المدنيين، ولم يعلق الكرملين على انتقادات إسرائيلية لهذا الموقف، جاء فيها أن إسرائيل تشعر بخيبة أمل.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "لدينا حوار منتظم ومكثف مع الجانب الإسرائيلي، نتبادل الآراء بشكل منتظم".

وأضاف: "موقف روسيا متسق للغاية، وقد عبّر عنه الرئيس فلاديمير بوتين مرارًا وتكرارًا، ندين كل مظاهر الإرهاب ونتقدم بالتعازي لجميع أقارب وأسر الضحايا".

وأضاف بيسكوف، متحدثًا في اتصال دوري مع الصحفيين، أن روسيا تدعم "وقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن" والجهود المبذولة للتوصل إلى تسوية سلمية وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

ويشن الاحتلال عدوانا جويا على قطاع غزة لليوم الثامن عشر على التوالي وسط تصاعد في عمليات القصف التي خلفت الآلاف من الشهداء والجرحى في ظل تنديد بالجرائم والمجازر والتدمير الواسع لأحياء سكنية منذ السابع من أكتوبر.

وتنتقد روسيا منذ أمد ما تقول إنه تهميش الولايات المتحدة للفلسطينيين، فيما يندد الغرب وتل أبيب بعلاقة روسيا الوطيدة مع إيران، في حين آثر الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي دعم إسرائيل في عدوانها على غزة. 

ويوم الجمعة نددت موسكو بخطاب للرئيس الأمريكي جو بايدن وصف فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه “مثل حماس”.

وقال الرئيس الأميركي: "لا يمكننا أن نسمح، ولن نسمح، لإرهابيين مثل حماس ولطغاة مثل بوتين بأن ينتصروا. أرفض السماح بحدوث ذلك".

وشدد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف على أن مثل هذا الخطاب غير مناسب لرئيس دولة مسؤول،"هذا غير مقبول بالنسبة لنا. لا نقبل بمثل هذه اللهجة فيما يتعلق بروسيا الاتحادية، فيما يخص رئيسنا".