قيادية مصرية بحزب العمال البريطاني تستقيل اعتراضا على انحياز الحزب لإسرائيل

ذات مصر

بعدما فازت في مارس الماضي الطبيبة المصرية منى احمد بمقعد عن حزب العمال في مجلس الحكم المحلى في بلدية كنسنجتون وتشيلسي لأول مرة في تاريخ الجالية المصرية بلندن. تقدمت باستقالتها من الحزب اعتراضا على موقفه المنحاز لإسرائيل في حربها على غزة.

استقالة الدكتورة منى أحمد،جاءت بعد تصريحات رئيس الحزب كير ستارمر  والتي صدق فيها على جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل ضد المدنيين في غزة، إذ أنها تمثل الحزب بعد انتخابها فيه قبل عامين.

وقالت منى أحمد في تقرير لها على صحف بريطانية،: اختار كير ستارمر تقديم دعما أحاديا الجانب لإسرائيل بشكل مثير للقلق حتى عندما كانت ترتكب ما كان يعرفه، كمحامٍ سابق في مجال حقوق الإنسان، إنها جرائم حرب، كما قال إن إسرائيل لها الحق في حجب الكهرباء والمياه عن غزة، وأيّد العقاب الجماعي لـ 2.2 مليون مدني – وهي جريمة حرب بموجب المادة 33 من اتفاقية جنيف، وواصل ستارمر رفض أي انتقاد للقتل العشوائي وغير المتناسب للفلسطينيين من خلال التأكيد مرارًا وتكرارًا على أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها.

وبررت عضوة الحزب سبب استقالتها كون رئيس الحزب رفض الدعوات لوقف إطلاق النار ولم يعارض دعوات التهجير وأوامر الإخلاء الإسرائيلية غير القانونية لأكثر من مليون فلسطيني حتى في الوقت الذي أوضحت فيه الحكومة الإسرائيلية والقوات المسلحة نواياها الإجرامية.

وأضافت منى احمد: أنه بدلًا من إدانة جرائم الحرب، انضم كير ستارمر إلى جوقة الأصوات المنخرطة في تجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم، مما يشير إلى عدم مبالاته الواضحة بمعاناة المدنيين في غزة، الذين يعتبرهم أضرارًا جانبية مقبولة في حملة إسرائيل للدفاع عن نفسها. 

ورفضت الدكتورة منى أحمد ما يُطلب من النواب وأعضاء المجالس بالابتعاد عن مظاهرات التضامن مع فلسطين، قائلة: أعرف زملاء طُلب منهم حذف التغريدات التي تعبر عن التضامن مع فلسطين، مُتابعة: يعد هذا القمع المروع لحرية التعبير جزءًا من ثقافة استبدادية أوسع خلقتها قيادة ستارمر داخل الحزب. 

وعضو حزب العمال المستقيلة هي الدكتورة مني احمد، «تخرجت كطبيبة في بريطانيا وعملت في national health consultant في forensic psychiatry في south London وبجانب نجاحها العلمي بدأت نشاطها السياسي بمشاركة anti war campaigning وانضمت إلى حزب العمال البريطاني عام ٢٠١٥ لتزيد من نشاطها السياسي ونالت اعجاب اعضاء الحزب ورئيسه في هذا الوقت Jeremy corbyn وتتطور الامر حيث تم اختيارها من قبل حزب العمال للترشيح كممثل للحزب councillor in Kensington and Chelsea borough وبالفعل تم انتخابها كأول أمرآة مصرية يتم انتخابها كـcouncillor وعلي الفور اثبتت تفوقها ونجحاها في تمثيل المجتمع

يذكر أن نحو 20 عضوا بالحزب قد أعلنوا استقالتهم من الحزب جراء انحيازه إلى إسرائيل في حربه التي تشنها على قطاع غزة